الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كيف تؤدي الحرب في غزة لزعزعة الاستقرار في القرن الأفريقي؟

الرئيس نيوز

أشار تحليل لموقع ريبسبونسبل ستيتكرافت إلى أن البيت الأبيض في عهد بايدن أخفق في إعطاء الأولوية للشرق الأوسط، مما ترك واشنطن دون تأثير يذكر في الأزمة المتفاقمة.

ويعتقد البروفسير أليكس دي وال أن هجوم ٧ أكتوبر على إسرائيل ثم حرب الإبادة التي شنتها إسرائيل على غزة بدعم من الولايات المتحدة، كان بمثابة زلزال سياسي في الشرق الأوسط. إن هزاتها تهز السياسات في القرن الأفريقي، وتؤدي إلى انهيار بنية السلام والأمن المتداعية بالفعل.

ويقول وال: من السابق لأوانه تحديد شكل الأنقاض، لكن يمكننا بالفعل رؤية الاتجاه الذي ستسقط فيه بعض الأعمدة" ولكن التأثير الأكثر وضوحًا هو أن الحرب الإسرائيلية الفلسطينية أضفت الشرعية على الاحتجاجات ونشطتها في جميع أنحاء المنطقة الأوسع وفضحت حماس الحقيقة وأن إسرائيل ليست دولة لا تقهر، وأن فلسطين لن تظل غير مرئية والعديد من الشارع العربي ـ والمسلمين على نطاق أوسع ـ على استعداد للتغاضي عن سجل حماس كسلطة عامة واحتضانها لأنها تجرأت على الوقوف في وجه إسرائيل، وأميركا، وأوروبا.

وتستهلك الحرب الاهتمام المصري وتسير القاهرة بحذر شديد بين رعاية مصالح مصر والرغبة في تقديم الدعم للفلسطينيين.

أمن البحر الأحمر

يعد البحر الأحمر محورا استراتيجيا بالنسبة لإسرائيل ويتم التعامل مع ربع التجارة البحرية الإسرائيلية في ميناء إيلات على خليج العقبة، وهو مدخل للبحر الأحمر وتنظر إسرائيل منذ فترة طويلة إلى الدول المطلة على البحر الأحمر – الأردن، ومصر، والمملكة العربية السعودية، واليمن، والسودان، وإريتريا، وجيبوتي، والصومال – باعتبارها حجر زاوية لحدودها الأمنية الممتدة.

وتاريخيًا، شاركت مصر نفس الاهتمام. وفي العام الماضي، بلغت إيرادات قناة السويس 9.4 مليار دولار، وهو ثالث أكبر مصدر للعملة الأجنبية بعد تحويلات المصريين العاملين في دول الخليج والسياحة. ولا تستطيع إسرائيل ولا مصر تحمل تعطيل الأمن البحري من السويس وإيلات إلى خليج عدن.

البحر الأحمر هو أيضًا مشبك مبادرة الحزام والطريق الصينية، مع أول قاعدة عسكرية صينية في الخارج - "منشأة" بالمعنى الدقيق للكلمة - في ميناء جيبوتي بالقرب من باب المندب، المضيق الضيق بين خليج عدن وخليج عدن. البحر الاحمر. ويتم تنفيذ أكثر من 10% من التجارة البحرية العالمية على متن 25 ألف سفينة عبر هذه المضائق كل عام.

وبعد أن أهملت المملكة العربية السعودية ساحلها على البحر الأحمر لفترة طويلة، استيقظت من جديد على أهميتها في العقد الماضي وفي الثمانينيات، وسط مخاوف من أن إيران قد تمنع حركة الناقلات عبر الخليج العربي، قامت المملكة العربية السعودية ببناء خط أنابيب بين الشرق والغرب من حقول النفط في عقيق إلى ميناء ينبع البحر على البحر الأحمر. لقد عادت أهميتها الإستراتيجية إلى التركيز مرة أخرى.

في موازاة ذلك، تسير الإمارات العربية المتحدة على الطريق الصحيح نحو تأمين احتكار موانئ خليج عدن، الذي يشكل المدخل الشرقي للبحر الأحمر. وقد ضمت بحكم الأمر الواقع جزيرة سقطرى اليمنية لإقامة قاعدة بحرية وتبحث دولة الإمارات العربية المتحدة عن موطئ قدم في البحر الأحمر، وسلسلة من الدول التابعة على الشاطئ الأفريقي.

كل هذه العوامل تزيد من حدة التدافع لتأمين القواعد البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن وتستضيف جيبوتي بالفعل معسكر ليمونير الأمريكي إلى جانب المنشآت الفرنسية والإيطالية واليابانية والصينية وتسعى تركيا وروسيا بنشاط أيضًا إلى إنشاء قواعد، مع التركيز على بورتسودان والساحل الطويل لإريتريا.

دول الخليج المتمكنة

قبل الأزمة الأخيرة بوقت طويل، كان القرن الأفريقي قد أصبح خاضعًا لهيمنة قوى الشرق الأوسط ويتم الآن تكثيف هذه العملية. لقد تأرجحت عقود من المنافسة بين المملكة العربية السعودية وإيران من أجل المواءمة بين السودان وإريتريا في اتجاهات مختلفة وأبرم البرهان صفقة في توقيت سيئ مع إيران في أوائل أكتوبر، للحصول على أسلحة، الأمر الذي أحرج تواصله مع مصر والمملكة العربية السعودية وفي الآونة الأخيرة، اصطدمت طموحات تركيا وقطر الإقليمية مع الرياض وأبو ظبي، وخاصة بشأن تنظيم الإخوان - الذي تدعمه الأولى وتعارضها الأخيرة وقد أحدث التنافس الناشئ هو بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وقد وضعت المملكة العربية السعودية نفسها كمرساة إقليمية وأثناء ترشحه للرئاسة، وصف جو بايدن المملكة العربية السعودية بأنها “منبوذة”. ولكنها الآن لا غنى عنها بالنسبة للولايات المتحدة.

وبين الدول العربية وكانت الإمارات العربية المتحدة هي الأكثر تحفظًا في إدانة إسرائيل بسبب أفعالها في غزة وقالت أيضًا إنها لا تخلط بين التجارة والسياسة – مما يعني أنها ستواصل تنفيذ اتفاقيات التعاون القائمة.