السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سفير كندا بالقاهرة: الوضع في غزة "مريع ومحزن" وقدمنا 10 ملايين دولار كمساعدات إنسانية

الرئيس نيوز

وصف سفير كندا لدى مصر لوي دوما، الوضع الحالي بقطاع غزة بأنه "مريع ومحزن"، مشيدا بالدور الكبير الذي تقوم به مصر لإرساء الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط. 

وقال السفير الكندي - في حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة - إنه يتعين علينا أن نعترف بفضل مصر وجهودها المستمرة لإحلال السلام في المنطقة.

وأضاف أنه فيما يتعلق بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية، فإن مصر لعبت دور "الوسيط" خلال السنوات الأخيرة، مثنيا على جهود مصر في هذا الصدد.

وحول التنسيق الوثيق بين مصر وكندا حيال القضايا والأزمات الآنية على الصعيدين الإقليمي والدولي خاصة فيما يتعلق بتداعيات الحرب في أوكرانيا والتصعيد العسكري المتواصل في قطاع غزة، أشار سفير كندا بالقاهرة إلى مشاركة وزيري الخارجية والتنمية الدولية الكنديين في قمة القاهرة للسلام التي نظمتها مصر ودعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضوء التصعيد العسكري في قطاع غزة.

وأضاف السفير دوما، أن بلاده تقدر بشكل كبير الدعوة لعقد قمة القاهرة للسلام، وتابع "نشعر بحزن شديد إزاء الوضع في غزة، هناك عدد كبير من السكان في كندا من العرب ومن الناطقين بالعربية وعدد كبير من الفلسطينيين أيضا، ونحن نتابع الوضع عن كثب وندعو إلى حوار بين الأطراف للوصول إلى تفاهم ورؤية حول الاتجاه الذي نرغب في التوجه إليه".

واعتبر السفير الكندي بالقاهرة أنه يجب أن نعترف أن جذور الصراع الحالي عميقة للغاية، ولابد من إجراء نقاشات وحوار بين الأطراف المختلفة.

وعما إذا كانت كندا يمكنها أن تقوم بدور - في مرحلة ما بعد الحرب في غزة - بغية استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ومن ثم دفع عملية السلام،

وشدد السفير لوي دوما على أن كندا يمكن أن تلعب دورا شريكا؛ لاسيما وأنها قوة تعمل على نشر السلام والتفاهم، مشيرا إلى أن مصر تلعب أيضا دورا هاما للغاية وبالتالي من الممكن التنسيق بين البلدين وأن نقوم بدور يدعم ما تقوم به مصر من أجل الوصول إلى حوار بين مختلف الدول.

وفيما يخص المساعدات المقدمة من جانب كندا لغزة خلال التصعيد المتواصل على القطاع، قال إن بلاده أعلنت تقديم حوالي عشرة ملايين دولار كمساعدات إنسانية لغزة، مشيرا إلى أن وزير التنمية الدولية بكندا أحمد حسين قد أعلن - خلال زيارته إلى مصر حيث شارك في قمة القاهرة للسلام - عن مساعدات إضافية تقدر بخمسين مليون دولار، وبالتالي فإن المساعدات الكندية تبلغ ما يقرب من 60 مليون دولار لقطاع غزة.