الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس لجنة الرقابة بالكونجرس: شقيق بايدن دفع للرئيس الأمريكي 40 ألف دولار من أموال الصين المغسولة

الرئيس نيوز

نشر رئيس لجنة الرقابة والمساءلة بمجلس النواب، النائب الجمهوري من ولاية كنتاكي "جيمس كومر"، اليوم رسالة في صورة مقطع فيديو ونشر السجلات المصرفية التي تكشف كيف تلقى جو بايدن 40 ألف دولار من أموال صينية مغسولة من حساب شقيقه جيمس بايدن وزوجة أخيه "سارة بايدن" بموجب شيك شخصي باسمه.

وبدأ مسار هذه الأموال في يوليو 2017 عندما طالب نجل الرئيس الأمريكي "هانتر بايدن" أموالًا من شريكه المرتبط بالحزب الشيوعي الصيني.

وفي 30 يوليو 2017، أرسل "هانتر بايدن" رسالة إلى صديقه الصيني "ريموند تشاو" رسالة بالبريد الإلكتروني يطالب فيها بدفع مبلغ وقدره 10 ملايين دولار وادعى أن والده "جو بايدن" كان جالسًا معه في نفس الغرفة وكان على علم بالأمر، وفقًا لصحيفة “أوفرسايت”.

ويرتبط الصيني "تشاو" بشركة طاقة صينية ذات صلة بالحزب الشيوعي الصيني وبدأت عائلة بايدن العمل مع "تشاو" والشركة الصينية عندما كان جو بايدن نائبًا للرئيس السابق "باراك أوباما".

وفي 8 أغسطس 2017، أرسلت شركة "نورثرن إنترناشيونال كابيتال"، وهي شركة صينية تابعة للحزب الصيني الحاكم 5 ملايين دولار إلى مشروع "هدسون ويست"، وهو مشروع مشترك أنشأه هانتر بايدن وشريكه الصيني "جونجوين دونج" وفي نفس اليوم، قام المشروع بتحويل مبلغ 400 ألف دولار إلى شركة أخرى "بي سي أواسكو"، وهي عبارة عن كيان يملكه ويسيطر عليه هانتر بايدن وفي 14 أغسطس 2017، قام هانتر بايدن بتحويل مبلغ 150 ألف دولار إلى مجموعة "لايون هول جروب" وهي شركة مملوكة لعمه "جيمس بايدن" شقيق الرئيس بايدن وسارة بايدن.

وفي 28 أغسطس 2017، سحبت سارة بايدن مبلغ 50 ألف دولار نقدًا من مجموعة "لايون" وفي وقت لاحق من نفس اليوم، أودعت المبلغ في الحساب الجاري الشخصي لها ولجيمس بايدن. في 3 سبتمبر 2017، أصدرت سارة بايدن شيكًا لجو بايدن بمبلغ 40 ألف دولار من أجل “سداد قرض شخصي” كان قد ساهم في تسهيل حصول شقيقه عليه.

 وفي مقطع الفيديو قال النائب الجمهوري: "هل تتذكرون عندما أخبر جو بايدن الشعب الأمريكي أن ابنه لم يكسب المال في الصين؟ حسنًا، لم يكذب فقط بشأن قيام ابنه هانتر بكسب المال في الصين، ولكن اتضح أيضًا أن 40 ألف دولار من الأموال المغسولة في الصين وصلت إلى الحساب البنكي لجو بايدن في شكل شيك شخصي ولجنة الرقابة لديها ما يثبت ذلك الآن".

وانتقد النائب الجمهوري كيفية استفادة جو بايدن من صفقة عائلته المشبوهة مع شركة الطاقة المرتبطة بالحزب الشيوعي الصيني وبدأ الأمر كله بابتزاز في صيف عام 2017، عندما أرسل هانتر بايدن رسالة إلى شريكه يطالبه بدفع 10 ملايين دولار عندما قام هانتر بايدن بابتزاز هذا الشريك، ادعى هانتر أنه كان يجلس مع والده وأن شبكة علاقات جو بايدن ستنقلب على شريكه إذا لم يدفع المال.