السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل سياسي يكشف تفاصيل اقتحام مطار محج قلعة بحثا عن إسرائيليين

أكد أصف ملحم مدير مركز جي أس أم للأبحاث والدراسات، أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لا يمكن أن يسمى بحق الدفاع عن النفس.

وقال ملحم في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "ما تقوم به إسرائيل في غزة لا يمكن تسميته بحق الدفاع عن النفس؛ المادة 51 في ميثاق الأمم المتحدة لا ينطبق عليها ما تقوم به إسرائيل؛ ما تقوم به قوى المقاومة الفلسطينية حق لها لأن إسرائيل دولة احتلال".

وأضاف: "من يعتدى عليه هم الفلسطينيين ولا يمكن تسمية ما تقوم به إسرائيل بالدفاع عن النفس؛ المندوب الروسي في مجلس الامن قال إن محكمة العدل الدولية في 2004 أصدرت فتوى تقول لا يحق لقوة الاحتلال أن تمارس حق الدفاع عن النفس".

وتابع: "التظاهرات التي اندلعت في عاصمة داغستان؛ اقتحم المتظاهرين المطار بحثا عن طائرة قادمة من إسرائيل؛ الرئيس بوتين في اليوم التالي قال يجب أن نبحث عن أصول الشر؛ العنكبوت الذي نصب شباكه حول العالم وهو كان يشير للولايات المتحدة".

وواصل: "تبين أن من حرض على الاحتجاجات وأثارها هو شخص اسمه إيليا بوليمار وكان عضوا في مجلس الدوما الروسي وفي 2014 هو العضو الوحيد الذي صوت ضد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم ثم هرب لاحقا إلى الولايات المتحدة ثم عاد لأوكرانيا ومنح الإقامة والجنسية وهذا الشخص طرح جائزة مليون دولار لم يقتل بوتين".

وأكمل: "الرئيس بوتين أشار إلى جذور الشر في العالم وقال إن إسرائيل حاولت استغلال الحادث للضغط على روسيا سياسيا وأن هناك تنامي لمعاداة السامية؛ الرئيس الروسي قال إن الحل هو إقامة دولتين؛ فلسطين وإسرائيل وأراد قطع الطريق على من يريدون اثارة النزعات الدينية والاثنية".

وأوضح: "الولايات المتحدة تريد استغلال دماء الفلسطينيين وعواطف الناس لإثارة المشكلات داخل روسيا".

واقتحم المئات من المحتجين المناهضين لإسرائيل مطار محج قلعة بجمهورية داغستان الروسية الأحد فور وصول طائرة قادمة من إسرائيل، مما اضطر قوات الأمن الروسية إلى إغلاق المطار وتغيير مسار الرحلات الجوية أثناء إبعاد المحتجين.

وأشارت سلطات الصحة المحلية إن نحو 20 شخصا أصيبوا منهم اثنان في حالة حرجة.