الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبد المنعم سعيد يوضح أسباب عدم اكتراث الغرب لمصالحه مع الدول العربية

عبد المنعم سعيد -
عبد المنعم سعيد - الكاتب والمفكر السياسي

أكد الدكتور عبد المنعم سعيد؛ المفكر السياسي؛ أن إسرائيل تعد شريكا للمجتمع الغربي مشيرا إلى أنهم يدعمونها بشكل مستمر.

وقال سعيد في مقابلة مع برنامج "أخر النهار": "إسرائيل شريك للمجتمع الغربي؛ وايزمان نجح في الحصول على وعد بلفور نتيجة ما قدمه من خدمات للإنجليز؛ إسرائيل اتخذت مسار في الصناعة يعتمد على التكنولوجيا الدقيقة".

وأضاف: "إسرائيل تدخل في شراكة الإنتاج أنواع من الأسلحة للتحالف الغربي؛ وهناك عقد ذنب تجاه اليهود وخاصة من الفرنسيين الذين قاموا بتسليمهم إلى النازيين".

وتابع: "الناتج الإجمالي للعالم العربي أقل من إسبانيا؛ لو قمت بإزالة النفط من الصادرات لن تصل اجمالي صادرات العالم العربي إلى صادرات فنلندا؛ لدينا ممرات؛ ولكن هم يمتلكون النفط والغاز أيضا؛ الولايات المتحدة أحد أكبر منتجي البترول في العالم".

وواصل: "حين استخدمنا سلاح البترول في حرب 1973 تم استخدامه بزكاء؛ تم قطع البترول عن الولايات المتحدة وهولندا ثم قلت إنه سيتم تخفيض الإنتاج 5% بشكل متتالي وهو ما يحدث حاليا؛ الدول العربية عي كفة التوازن في السوق النفطية العالمية؛ حين أجد السعر سينهار سوف اخفض الإنتاج وإذا ارتفع السعر ليخفض الطلب سوف أزيد الانتاج".

وأوضح: "على سبيل المثال 80% من دخل العراق يأتي من البترول ولو قاموا باستخدام النفط في لحظة وطنية وتخفيضه لن يسمر لفترة طويلة؛ نحن أيضا نعتمد على الغرب في كثير من الأمور؛ هل ننتج الطائرات أو السيارات أو الأدوية الدقيقة؟ هناك اعتماد متبادل في العالم والحديث عن وقف تصدير النفط ولو ردوا علينا بنفس الطريقة سوف نكون في حالة حرج".

وتعالت أصوات على وسائل التواصل الاجتماعي تطالب الدول العربية المنتجة للنفط باستخدامه كسلاح لإجبار الدول الغربية على اتخاذ موقف عادل تجاه القضية الفلسطينية فيما يشير أخرون إلى أن منع تصدير النفط أمر غير ممكن حاليا.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربا غير مسبوقة على قطاع غزة بدأت بقصف جوي عنيف تسبب في تدمير أغلب منازل المدنيين.

واستشهد ما يزيد عن 9 ألاف فلسطيني من سكان قطاع غزة معظمهم من النساء والأطفال فيما أصيب أكثر من 20 ألف أخرين.