الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يتدخل حزب الله في مواجهة العدوان على قطاع غزة؟ خبير استراتيجي يرد

أرشيفية
أرشيفية

كشف العميد خالد عكاشة؛ مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية عن مدى احتمالية تدخل حزب الله اللبناني في الصراع الحالي وفتح جبهة جديدة ضد إسرائيل.

وقال عكاشة خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "باستقراء التحركات والخطوات ومحتوي الخطاب الصادر عن حزب الله؛ ربما بدا متحفظا ودقيقا ولا يريد أن يرتفع سقف الخطاب والتحركات على وجه التحديد".

وأضاف: "خطوات حزب الله الميدانية بها قدر كبير من التحفظ حتى هذه اللحظة؛ كان هناك تصريحات من حزب الله في بداية الازمة أن أي تدخل إسرائيلي بري في قطاع غزة فأنه سوف يتدخل ولكن لم يحدث ذلك؛ هناك ارتفاع في عمليات القصف الصاروخي والقصف بالطلعات الجوية ولكن في جبهة إسرائيل الشمالية والجنوب اللبناني محدودة ومقيدة كثيرا بشكل من أشكال قواعد الاشتباك".

وتابع: "البعض يتحدث أن حزب الله يقدم سماح لبعض الفصائل والتنظيمات باستغلال الجنوب اللبناني وقامت كتائب القسام في جنوب لبنان ببعض الهجمات وأيضا وظهر ما يسمى بقوات الفجر وهي الأخرى قامت بهجمات وبقي حزب الله تدخله محدود وخجول وليس مفتوح بشكل كبير ولم يمثل ضغط قوى على الجيش الإسرائيلي حتى يقوم بدور تشتيت للجهد".

وأوضح: "هناك حسابات لها ارتباط بإيران والمجتمع الدولي والجانب الأمريكي وهذا السيناريو سوف يسير وفق مصالحة الذاتية ولن يكون كما توقع الفلسطينيين بفتح جبهة جديدة لتخفيف الضغط عن قطاع غزة".

وفي وقت سابق ذكر مصدر كبير في حزب الله اللبناني لرويترز أن الجماعة المسلحة شنت اليوم هجمات متزامنة على 19 موقعًا مختلفًا في شمال إسرائيل على امتداد الحدود مع لبنان. وقال المصدر إن الأهداف شملت مواقع عسكرية.

وأوضح الحزب إنه هاجم موقع قيادة للجيش الإسرائيلي في منطقة مزارع شبعا المحتلة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية باستخدام طائرات مسيرة محملة بالمتفجرات لأول مرة مما أدى لقصف إسرائيلي كثيف في تصعيد للاشتباكات المستمرة على الحدود منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

وتحتل إسرائيل مزارع شبعا منذ حرب عام 1967 في الشرق الأوسط وهي منطقة مساحتها 39 كيلومترًا مربعًا تقول كل من سوريا ولبنان إنها لبنانية.