الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة تكشف تفاصيل استقبال المصابين الفلسطينيين في المستشفيات المصرية

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الصحة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار؛ المتحدث باسم وزارة الصحة؛ أن الوزارة اعدت خطة متكاملة منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة لاستقبال المصابين من أبناء الشعب الفلسطيني.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "تمكننا من استقبال مجموعات من المصابين الفلسطينيين ومجموعات من العابرين من أصحاب الجنسيات الأجنبية والانتقال تم من خلال سيارات الإسعاف الموجودة في المعبر وجانب المعبر".

وأضاف: "هناك ما يقرب من 40 سيارة اسعاف بجانب المعبر؛ تسلمنا قائمة من 81 مصاب من وزارة الصحة الفلسطينية وتسلمنا حتى الان ما يقرب من 46 مصاب وتم نقلهم لمستشفيات شمال سيناء وبئر العبد والعريش العام".

وتابع: "الحالات التي وصلت إلى مصر تحتاج إلى إمكانيات أكثر من الموجودة في مستشفيات القطاع والأطباء يتعاملون مع الحالات بقدر عالي من الحرفية؛ لدينا فرق طبية موجودة في المعبر بخلاف الفرق الموجودة في المستشفيات".

وأكمل: "وزارة الصحة الفلسطينية قد تكون أرسلت إلينا الحالات الأكثر احتياجا للعلاج؛ معبر رفح مفتوح من بداية الازمة ولكن هناك تعنت من الجانب الاخر".

وأوضح: "نتحدث عن إصابات بين الأطفال واعمار سنية 9-10 سنوات وبعد انتهاء وصول المصابين سوف نعلن التفاصيل؛ نقوم بالتعامل مع الإصابات فور الوصول إلى الأراضي المصرية؛ الأرض المصرية بدأت من سيارة الإسعاف المجهزة بأعلى التجهيزات".

وأكمل: "لدينا خطة منذ اندلاع الازمة وهي خطة متعددة؛ مستشفيات شمال غزة موجود فيها كافة التخصصات التي نتوقع أن يحتاج إليها مصابي قطاع غزة؛ نتحدث عن جراحات المخ والاعصاب والعظام والتجميل والقلب والصدر".

وفي وقت سابق رفعت محافظة شمال سيناء، حالة الاستعداد القصوى لاستقبال الجرحى والمصابين من أهالي قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي على سكان القطاع العزل والمدنيين المسالمين، بينما استعدت مستشفيات مدينة العريش بشمال سيناء بشكل تام، بعد أن دعمتها وزارة الصحة بالأطقم الطبية الناجزة والأجهزة المتطورة.

وذكر اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إنه تم إنشاء المستشفى الميداني المقام في شمال الشيخ زويد بـ شمال سيناء داخل الحدود المصرية، لاستقبال 81 مصابًا فلسطينيا من الحالات الأكثر خطورة وفق ما جرى التنسيق بشأنه.