السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تحركات حكومية لتأمين الاحتياجات الدولارية.. مصادر: تعويم الجنيه الخيار الاقتصادي الأخير

الرئيس نيوز

كشفت مصادر رفيعة المستوى لـ"الرئيس نيوز"، أن الحكومة تضع خفض سعر الجنيه مجددا كخيار اقتصادي أخير لديها، مشيرة إلى أن التحرك حاليا في طريق تأمين الاحتياجات الدولارية حتى لا يحدث انفلات للتضخم وارتفاع تكلفة الإنتاج. 

وقالت المصادر، إن هناك تحرك جاد نحو تأمين احتياجاتنا الدولارية مع تنشيط الصادرات والعمل على إبرام اتفاقيات تمويلية مع مناقشة إمكانية الحصول على ودائع بأجل من عدد من الدول العربية. 

وتابعت أن تسريع ملف الطروحات الحكومية أحد أهم المرتكزات التي تسرع بها الحكومة حاليا  تأمين احتياجاتنا الدولارية.

وأكدت المصادر استلام 800 مليون دولار أمس من أبو ظبي القابضة للاستحواذ على حصص بـ3 شركات، وسيتم حسم صفقتي وطنية وصافي بنهاية نوفمبر الجاري، فضلا عن تلقى عروض أخرى على المصرف المتحد، وحصة المصرية للاتصالات، وحصة الحكومة في فودافون مصر. 

وأوضحت المصادر أن تلك التحركات ينبغي أن تحقق إيرادات تتراوح بين 3 و5 مليارات دولار، بخلاف حصيلة قناه السويس في ظل تأثر صادرات الغاز الطبيعي بنقص الواردات الحالية تأثرا بالأحداث في المنطقة، ولكن ارتفاع أسعار النفط والسلع العالمية سيدفع إيرادات القناه للارتفاع، بالإضافة إلى الصادرات من السلع الغذائية.

وحصلت مصر أمس على نحو مليار دولار من بنك التنمية الصيني ضمن محفظة تصل الـ 6.9 مليار دولار تم الاتفاق عليها خلال مؤتمر الحزام والطريق.

وأضافت المصادر أن صندوق النقد الدولى متفهم التخوفات المصرية بشأن خفض الجنيه وارتفاع الأسعار، لذا من المتوقع أن يستأنف مراجعته لمصر بعد تأمين التدفقات الدولارية المطلوبة.