الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

رسائل "واتس آب" غامضة على تليفونات المصريين تثير جدلا.. هل من إسرائيل؟

رسائل واتس آب غامضة
رسائل واتس آب غامضة مُرسلة من أفغانستان للمصريين

انتشرت خلال الساعات الماضية على منصات السوشيال ميديا عدد كبير من رسائل غامضة مُرسلة من أرقام دولية لمواطنين مصريين عبر تطبيق واتس آب.

وفي التفاصيل، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي رسائل مٌرسلة عبر تطبيق واتس آب تتضمن: "دمتم بسلام.. مرحبا اسمي أداليا هل يمكنني أن أزعجك لبعض دقائق".

البعض فسر هذه الرسائل على أنه هاكر يحاول اختراق تطبيق واتس آب، فيما ذهب البعض الآخر إلى ادعاءات تقول إن هذه الرسائل مُرسلة من إسرائيل.

وقال وليد حجاج خبير أمن المعلومات، إن الأكواد المنتشرة في رسائل واتس آب تخص أفغانستان وليس إسرائيل.

وأكد حجاج أن كود إسرائيل (927+) وليس (937+) المرسل من خلاله رسائل واتس آب المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ونصح خبير أمن المعلومات بعدم مشاركة أحد المعلومات الشخصية، فقد يطلع أي من لصوص الهوية فورا على الحسابات المالية والسجل الائتماني وغير ذلك من الأصول الخاصة بك.

نصائح لحماية معلوماتك الشخصية 

- تجنب الرد على أي بريد الكتروني أو رسالة نصية أو نافذة منبثقة تطلب منك معلوماتك الشخصية أو المالية، ولا تضغط على أي رابط تحتويه تلك الرسائل.

- إذا أردت أن تزور الموقع الخاص ببنك أو شركة معينة ادخل اسمها بنفسك في برنامج التصفح الخاص بك.

- تجنب الرد على أي رسالة تتلقاها بالبريد الإلكتروني أو رسالة نصية أو نافذة منبثقة أو الرسائل النصية التليفونية إذا طلبت منك الاتصال برقم تليفون لتحديث حسابك أو إدخال معلوماتك الشخصية لاستعادة أموالك.

- إذا أردت الاتصال بمنظمة معينة ترتبط معها بعلاقة عمل يمكنك الاتصال بالرقم المطبوع على كشف الحساب المالي الخاص بك أو استخدام فهرس التليفون.