الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلماني يوضح أهمية قرار الرئيس بالإعفاء الضريبي لتوطين الصناعة

النائب محمد المرشدي
النائب محمد المرشدي

وجه النائب محمد المرشدي؛ عضو مجلس النواب؛ الشكر للقيادة السياسية مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتبنى توطين الصناعة في مصر.

وقال المرشدي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "نقدم كل الشكر والتقديم لقيادتنا السياسية؛ لأول مرة رئيس مصري يتبنى قضية توطين الصناعة في مصر".

وأضاف: "كان هناك نقاش بين لجنة الصناعة بمجلس النواب والسيد وزير الصناعة والتجارة؛ توجيهات الرئيس تقول إن لدينا فاتورة إيرادات ومصروفات؛ نستورد على سبيل المثال بـ 35 مليار دولار سنجد أن المكون الأجنبي المستورد من مستلزمات الإنتاج 30 مليار دولار".

وتابع: "نتحدث عن 5 مليار دولار فارق وهو رقم هزيل؛ وجهة نظر السيد الرئيس هي عندنا نزيد الإنتاج المحلي نزيد الاستثمارات ولدينا 152 فرصة استثمارية؛ هذه الفرص يوجه إليها العين ونتجه لتشجعيها وتشغليها؛ وهذا الأمر لا يؤثر على أي اتفاقيات دولية؛ نشغل عمالنا والخرجين الجدد ونقوم بزيادة معدلات التنمية في الاقتصاد المصري".

وأوضح: "الرئيس يطالب كل الصناعة بزيادة القيمة المضافة من الإنتاج المحلي؛ نستورد بجزء معين ولكن يجب أن نزيد من نسبة المكون المحلي؛ يجب تركيز كل الجهود في زيادة القيمة المضافة للمنتج المحلي ونريد أن تكون نسبة الإنتاج المحلي في السلع 70-80% وبالتالي لن نقوم باستيراد مستلزمات الإنتاج".

وكان المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، قد أكد أن الرئيس وجه بإعفاء ضريبي كامل باستثناء ضريبة القيمة المضافة من أجل تشجيع وتوطين الصناعة في مصر، كما أنه تم التوسع في منح الرخصة الذهبية خلال الفترة الأخيرة.

وذكر وزير الصناعة مصر تستورد ورق ب٦٥٠ مليون دولار سنويا كما تستورد مسامير بـ٢٠ مليون دولار وهذه أرقام كبيرة ويجب أن يتم تصنيع هذه المنتجات محليًا.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد في أكثر من مناسبة على أهمية زيادة القاعدة الصناعية في مصر من أجل تقليل الفجوة بين الصادرات والواردات.

كما شدد الرئيس على أهمية تصنيع المواد الأولية واضافية قيمة مضافة على المواد الخام التي تمتلكها مصر لتعظيم الاستفادة منها بشكل أكبر.