الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "انفراجة قريبة".. مصانع الأسمنت ترفع طاقتها الإنتاجية لضبط الأسعار في الأسواق

الرئيس نيوز

تقدمت شعبة صناعة الأسمنت بطلب لوزارة التجارة والصناعة لزيادة الإنتاج بواقع 10% لمواجهة نقص المعروض والذي دفع بزيادة سعرية داخل السوق في ظل ارتفاع الطلب.

وأكدت مصادر لـ"الرئيس نيوز"، أن الوزارة وافقت على الطلب وجارِ إلزام المصانع برفع الطاقة الإنتاجية، متوقعة هدوء في أسعار الأسمنت الفترة المقبلة على خلفية زيادة الطاقة الإنتاجية. 

وكانت مصانع الأسمنت أعلنت رفع أسعار تسليم نوفمبر المقبل بما يتراوح بين 200 و400 جنيه تأثرا بصعود الدولار في السوق السوداء ونقص الخامات، وهو ما يقلص حجم العرض مقابل اتساع الطلب.

وأكدت مصادر لـ"الرئيس نيوز"، أن مصانع الأسمنت أخطرت الموزعين بالفعل بوجود زيادة في الأسعار إذ حدد مصنع أسمنت قنا زيادة بنحو 200 جنيه و100 جنيه إضافية لسعر التسوية للطن الواحد، فيما سيرفع أسمنت السويدي أسعاره بنحو 10 جنيه، وطن أسمنت بني سويف سيرتفع بنحو 400 جنيه.

ومن جانبه، طالب أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء، الحكومة بتحفيز المصانع على زيادة الإنتاج لتلبية الطلب، مؤكدا أن الزيادة تعود إلى انخفاض المعروض مقابل الطلب.

وأكد الزيني لـ"الرئيس نيوز"، أن زيادة الأسعار غير “مبررة”، مشيرا إلى أن انتعاش حركة البناء وراء ارتفاع الطلب، فضلا عن خفض إنتاج مصانع الأسمنت بنسبة 10% وهو ما تسبب في عجز المعروض.

وكانت مصانع الحديد قد رفعت أسعارها مطلع الأسبوع بسبب ارتفاع أسعار البيليت المستورد، فضلا عن تسعير الدولار ليصل سعر طن حديد عز إلى 42 ألف جنيه.