الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الاتصالات الفلسطيني يوضح الدور المصري في إعادة الاتصالات لقطاع غزة

وزير الاتصالات الفلسطيني
وزير الاتصالات الفلسطيني

أكد المهندس إسحاق سدر، وزير الاتصالات الفلسطيني، أن الضغوط التي تم ممارستها على الاحتلال الإسرائيلي نجحت في إجباره على إعادة الاتصالات إلى قطاع غزة.

وقال سدر في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "مساء الجمعة قام الاحتلال الإسرائيلي بفصل الاتصالات في قطع غزة والفصل كان متعمدا وبقرار سياسي".

وأضاف: "من اللحظة الأولى تواصلت مع أخي وزميلي عمرو طلعت وزير الاتصالات المصري وطلبت منه تقوية بث الشبكات المصرية وفتح التجوال لحملة الشرائح الفلسطينية ورد الدكتور كان رائع وينم عن الدور المحوري المصري".

وتابع: "كان هناك أحاديث مع الجهات الدولية ومنظمات قطاع الاتصالات في العالم وكان هناك تواصل مع الجانب الإسرائيلي من خلالهم وهم أقروا بفصل الخدمات بشكل متعمد؛ أعتقد أن التلويح من جمهورية مصر العربية بتقديم الخدمات دفع الإسرائيليين بالتراجع عن قطع الاتصالات".

وأكمل: "بالأمس تحدثت مع أكثر من 20 محطة إعلامية مصرية عن هذا الموضوع؛ بالإضافة لما قام به النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى المجهود الدبلوماسي كل ذلك أدى لتراجع الاحتلال عن هذا العمل غير القانوني؛ اليوم طلبنا قمة للاتحاد الدولي للاتصالات لمناقشة الموضوع وضمان عدم تكراره لأن فصل الانترنت أذى كافة المنظمات".

وأوضح: "أقيم كل مجهود تم في هذا الاتجاه من مشاركة المواطنين على مواقع التواصل إلى ما قام به الوزراء وهذه الجهود أدت إلى عودة الاتصالات؛ هناك تضرر كبير في الشبكات داخل القطاع؛ التضرر متعدد وأحد الأسباب عمليات التدمير والقتل وعدم وجود الكهرباء والوقود".

وواصل: "الطواقم العاملة في شركات الاتصالات الفلسطينية كانت تتفقد طوال اليوم الأماكن التي من الممكن التجول فيها لتقييم الوضع وتصويب الأوضاع".

وكانت عدد من وسائل الإعلام الفلسطينية قد كشفت في وقت مبكر اليوم الأحد، إن اتصالات الهاتف والإنترنت بدأت تعود بالتدريج إلى قطاع غزة.

وكشفت منظمة "نت بلوكس" لمراقبة الشبكات إن خدمة الإنترنت بدأت تعود تدريجا إلى قطاع غزة الأحد بعد أن انقطعت الجمعة خلال عمليات قصف إسرائيلية مكثفة.

وذكرت "نت بلوكس" عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) أن "بيانات الشبكة في الوقت الحقيقيّ تُظهر أن الاتصال بالإنترنت يعود" تدريجا في قطاع غزة.