الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تفاصيل تقارير إسرائيلية صادمة حول عملية طوفان الأقصى

نشأت الديهي
نشأت الديهي

استعرض الإعلامي نشأت الديهي؛ تقارير صحفية إسرائيلية تشير إلى تورط جيش الاحتلال في قتل مواطنيه خلال هجوم حماس على مستوطنات غلاف غزة يوم السابع من أكتوبر.

وقال الديهي خلال برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "في رواية صادمة داخل إسرائيل؛ اكتشفوا أن الضحايا الإسرائيليين اللي قتلوا داخل إسرائيل يوم 7 أكتوبر معظمهم لقوا حتفهم وقتلوا بأيادي وغارات إسرائيلية".

وأضاف: “صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلت النهاردة أنه مع بدء اليأس اتخذ القادة قرارات صعبة بما في ذلك قصف المنازل على ساكنيها لقتل الرهائن والمقاتلين، فقد أشار التقرير إلى أن الجيش الإسرائيلي طلب غارة جوية على منشأته في معبر إيريز من أجل صد الإرهابيين وتشير التقارير إلى أن الأوامر صدرت من القيادة العليا للجيش بمهاجمة المنازل ومناطق داخل إسرائيل حتى على حساب أرواح العديد من الإسرائيليين".

وتابع: "التقرير موجود في صحيفة هآرتس الإسرائيلية وفي شهود؛ امرأة إسرائيلية من السكان قالت إن الجيش قتل العديد من الإسرائيليين خلال معارك بالأسلحة النارية مع عناصر حماس؛ لقد قضوا على الجميع بمن فيهم الرهائن".

وواصل: "تتذكر السيدة خلال احتجازها من مقاتلي حماس أنهم عاملونا بطريقة إنسانية ولم يعاملنا أحد بعنف والهدف كان اختطافنا إلى غزة وليس قتلنا؛ قصف المنازل وفقا لصحيفة هآرتس لم يتمكن الجيش من استعادة السيطرة على بنيري الا بعد قصف المنازل وقتل ما لا يقل عن 112 إسرائيلي".

وأكمل: "قالوا قتل الإسرائيليون بنيران صديقة؛ هما قتلوا بعض ودبحوا وقتلوا وحرقوا ثم قالوا دي حماس؛ الرواية الصادمة أن الجيش الإسرائيلي المتوتر المصدوم اتخذ قرارات أدت إلى مقتل واصابة وتفجير منازل إسرائيلية ومواقع عسكرية إسرائيلية ومعابر إسرائيلية خوفا ورعبا من حماس".

وأوضح: "هو اتصدم فقتل ولاده دي تقارير منشورة النهاردة في معاريف الإسرائيلية؛ هآرتس الإسرائيلية والإذاعة الإسرائيلية كله أتكلم أن ما جرى يوم 7 أكتوبر معظمه القتل والحرق تم بإيد إسرائيليين عشان يشوه صورة حماس".

واختتم: "بعد ما استيقظ على الكارثة اللي عملها قال خلاص نسوأ صورة حماس؛ التقارير في الصحافة الإسرائيلية وما جرى يوم 7 يجب ان يخضع لتحقيق دولي؛ أرى أن طلبا يجب أن يقدم ويجب أن يخضع ما جرى يوم 7 أكتوبر حتى الان إلى تحقيق دولي".