الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| التفاصيل الكاملة لزيادة مدة قطع الكهرباء

الرئيس نيوز

ترددت أنباء خلال اليومين الماضيين عبر عدد من المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي تفيد بزيادة مدة قطع التيار الكهربائي وتعديل موعد تخفيف الأحمال ليصبح ساعتين بدلًا من ساعة واحدة.

واشتكى عدد من المواطنين خلال خلال اليومين الماضيين في مختلف المحافظات من زيادة مدة انقطاع الكهرباء لمدة ساعة إضافية لتصبح ساعتين.

يشار إلى أنه من المفترض بحسب قرار مجلس الوزراء في شأن تخفيف الأحمال وترشيد استهلاك الكهرباء، انتهاء العمل بجدول انقطاع الكهرباء على مستوى الجمهورية خلال الأيام القليلة المقبلة مع دخول الأجواء الشتوية وانخفاض درجات الحرارة.

موعد انتهاء انقطاع الكهرباء

وكان مصدر بوزارة الكهرباء أكد في وقت سابق أنه لم يتحدد حتى الآن موعد انتهاء فترة تخفيف الأحمال.

وعقب الإعلامى عمرو أديب، على زيادة مدة قطع الكهرباء ساعتين بدلًا من ساعة، قائلا: "النور بيتقطع، ورغم إننا داخلين على الشتاء المدة بتاع قطع النور بتزيد، برضه ماشى، طب قولولنا، ده وضع استثنائى ولا مكمل معانا على طول".

وأكد أديب خلال برنامج "الحكاية" أمس، المعروض على "إم بي سي" مصر، أنه تواصل مع وزارة الكهرباء، التى ردت بأن هذا الأمر خاص بمجلس الوزراء "إحنا ملناش دعوة"، وبالفعل تواصلت مع المجلس، الذى رد "هنشوف وهنرجعلك، الكلام ده من الظهر، ومحدش رجعلنا".

تحرك برلماني

تقدم النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب ببيان عاجل اليوم الأحد، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية للوقوف على ظاهرة الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي في الآونة الأخيرة.

وأكد قاسم أن هناك معاناة كبيرة لدى كثير من المواطنين وخاصة في محافظة الإسكندرية بسبب انقطاع الكهرباء أكثر من مرة ولمدة 4 ساعات في بعض المناطق.

وقال النائب إن ظاهرة انقطاع الكهرباء تتطلب معرفة جميع الأسباب الحقيقية التي وراءها خاصة أن استمرار انقطاع الكهرباء يتم رغم انخفاض درجات الحرارة بعد اقتراب موعد الشتاء.

وعبر قاسم عن أسفه الشديد لاستمرار انقطاع التيار الكهربائي على الرغم من الحكومة أكدت أن هذه الظاهرة سوف تنتهى خلال شهر سبتمبر الماضي ولكنها استمرت بل مدة انقطاع الكهرباء تضاعفت.

انتقادات برلمانية

وانتقدت النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب مد فترات قطع الكهرباء دون توضيح من الحكومة.

ولفتت أبو السعد خلال كلمتها في الجلسة العامة، إلى بداية الأزمة التي تحملها المواطن المصري بصبر مع إعلان الحكومة جداول قطع الكهرباء، قائلة: "لما الحكومة تزود قطع الكهرباء ساعتين في اليوم تطلع تتكلم، تقول للناس بتزود ساعات قطع الكهرباء ليه؟، المواطن المصري محتاج تقدير من فضلكم".

وتساءلت أبو السعد عن الخطة الاستراتيجية للصناعة المصرية، موضحة: "محتاجين خطة لتفادي عدم تفعيل القوانين وتحديد المسئوليات، نقيس ده إزاي لازم خطة عاجلة للصناعة، وخطة تنفيذية نوضح للناس والشعب نقدر نعمل كام منتج في السنة الأولى والثانية، لازم وضع واضح وصريح للمواطن المصري"، واختتمت "قدروا المواطن من فضلكم".