الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل استراتيجي: الاجتياح البري لغزة قد يؤدي إلى "سيناريو يوم القيامة"

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور بشير عبد الفتاح؛ الخبير بمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية؛ أن تناقض المصالح بين الدول العربية أدى إلى تراجع دور الجامعة العربية.

وقال عبد الفتاح في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "من الأفضل ألا تعقد قمة عربية لأن القمة ترفع سقف التطلعات لدى الشعب العربي؛ حينما نقول إن القادة العرب يجتمعون سقف التطلعات يرتفع؛ سوف تتخذ إجراءات وسوف توقف إسرائيل عن عدوانها".

وأضاف: "لا أحد يريد الحرب ولكن لو فرضت يجب أن نتصدى لها؛ لا نحب الحرب ولا نريدها ولكن إذا فرضت يجب أن نكون جاهزين لها؛ نتحدث عن إجراءات سياسية واقتصادية ضد إسرائيل لابد أن تدفع إسرائيل ثمنا للتوقف ويجب أن تتأثر أمريكا اقتصاديا حتى تضغط على إسرائيل".

وتابع: "طالما أن الولايات المتحدة ترى أن العلاقات مع العرب لن تتأثر لن تتوقف عن عدوانها؛ يجب أن نكبد إسرائيل والولايات المتحدة تكاليف سياسية واقتصادية لكي يتوقف العدوان".

وأكمل: "انحياز أمريكا إلى إسرائيل يأتي بسبب دورها الوظيفي في المنطقة؛ هي تمثل استراتيجية أمريكا والغرب في العالم العربي؛ أمريكا ترى أن مصالحها مع العرب لن تتأثر فلماذا تقف إلى جانبك".

وأوضح: "الأمم المتحدة تشبه جامعة الدول العربية؛ وهي تعبر عن إرادة الدول؛ الدول العربية ليست على قبل رجل واحد وهو ما تسبب في تراجع دور الجامعة؛ ونفس الامر في الأمم المتحدة؛ هناك استقطاب كبير في مجلس الأمن؛ أمريكا توجه الأمم المتحدة لخدمة مصالحها بالأساس".

وواصل: "لو حدث الاجتياح البري لقطاع غزة سوف تتسع المواجهات العسكرية في المنطقة ومسرح العمليات سوف يتسع وسوف تتدخل الولايات المتحدة وسنكون بصدد حرب إقليمية كبرى وسيناريوهات معقدة للغاية؛ وربما نجد تحرك سوري أو روسي في سوريا؛ وإيراني ونكون بصدد مشهد معقد لا نتمناه سيكون مشهد أقرب إلى يوم القيامة".

وفشلت الدول العربية في إيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ بدأ في السابع من أكتوبر الجاري.

وأدى القصف الإسرائيلي المستمر للقطاع إلى استشهاد ما يزيد على 7 ألاف مواطن فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء.