الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

دراسة: النمو وحده لن ينقذ الولايات المتحدة من جبل ديونها البالغ 33 تريليون دولار

الرئيس نيوز

رجحت مجموعة بحثية إن الولايات المتحدة لا تستطيع تحقيق النمو بالقدر الكافي من أجل الخروج من جبل ديونها البالغ 33 تريليون دولار، ووفقًا لصحيفة "ماركت إنسايدر".

قال باحثون إن الولايات المتحدة لا يمكنها الاعتماد على النمو لتجنب التعامل مع جبل ديونها البالغ 33 تريليون دولار وبالفعل تسير الحكومة على الطريق الصحيح لتحقيق نسبة قياسية عالية من الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2029 ويؤكد الخبراء أن ارتفاع أسعار الفائدة يعني أن تكلفة خدمة الدين قد تكون غير مستدامة.

ومن المحتم أن ينمو جبل ديون الولايات المتحدة الذي يبلغ 33 تريليون دولار إلى مستويات أعلى ـ ولا يستطيع صناع السياسات والبرلمانيون الاعتماد على الاقتصاد الذي يشق طريقه بصعوبة للخروج من مشاكل الديون، وفقًا لمؤسسة بيتر جي بيترسون.

وأشارت المجموعة البحثية، وهي منظمة غير حزبية مخصصة لرصد ونشر الوعي بالقضايا المالية التي تواجه الولايات المتحدة، إلى تضخم رصيد الدين العام، حيث تصل نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة إلى 97% في نهاية عام 2022.

ومن المتوقع أن يصل الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 98% بحلول نهاية عام 2023، وفقًا لتوقعات مكتب الميزانية بالكونجرس وقالت المؤسسة إنه بهذه الوتيرة، فإن الولايات المتحدة تسير على الطريق الصحيح لتراكم ديون تعادل 107% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2029، وهي أعلى نسبة دين إلى الناتج المحلي الإجمالي مسجلة على الإطلاق.

وبلغت نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في البلاد رقما قياسيا على الإطلاق في السنوات التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، حيث بلغ الدين العام 106٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 1946. 

وانخفضت هذه النسبة على مدى العقود التالية بسبب مزيج من السوق الودية. قال الباحثون إن الظروف والازدهار الاقتصادي في فترة ما بعد الحرب - ولكن من غير الممكن أن يحدث ذلك هذه المرة.

وقال الباحثون في مذكرة أمس الأربعاء "في ضوء التوقعات الحالية للعجز الأولي الكبير والاتجاهات الديموغرافية وسياسة الاحتياطي الفيدرالي التي تركز على السيطرة على التضخم، لا ينبغي أن يتوقع من الولايات المتحدة أن تخرج من ديونها ببساطة من خلال النمو السريع للناتج المحلي الإجمالي ونتيجة لذلك، فإن الاقتراب من أعلى مستوى على الإطلاق لنسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي يجب أن يكون بمثابة دعوة لإيقاظ النواب، وهناك العديد من الحلول السياسية المتاحة المصممة للتوقعات المالية والاقتصادية الحالية.

وانخفضت ديون الولايات المتحدة أثناء الحرب العالمية الثانية إلى حد كبير بفضل الفوائض الأولية في الميزانية الوطنية، فضلًا عن وضع بنك الاحتياطي الفيدرالي سقفًا لعوائد سندات الخزانة والسندات، الأمر الذي أدى إلى إبقاء تكاليف الاقتراض الحكومية منخفضة بشكل مصطنع. واستكمل ذلك بطفرة في النمو الاقتصادي، الأمر الذي عزز الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة.
وعلى الرغم من أنه من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بنسبة مذهلة تبلغ 5.4% خلال الربع الثالث، إلا أن الحكومة لا تسير على الطريق الصحيح لخفض عجز ميزانيتها في أي وقت قريب. ولم يتفق النواب البرلمانيون بعد على ميزانية جديدة للسنة المالية، مما يجعل حدوث الإغلاق في عام 2023 لا يزال محتملًا.

وفي الوقت نفسه، حذر بنك الاحتياطي الفيدرالي من أن أسعار الفائدة ستبقى أعلى لفترة أطول لأنه يراقب التضخم عن كثب. في الآونة الأخيرة، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي باول إن البنك المركزي سيسمح للتقلبات الحالية في سوق السندات بالتأثير، على الرغم من أن عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات لامس لفترة وجيزة 5٪ هذا الأسبوع وهذا يعني أخبارًا سيئة للمقترضين – بما في ذلك حكومة الولايات المتحدة. يقول الخبراء إن ارتفاع أسعار الفائدة وعائدات السندات يمكن أن يجعل تكاليف خدمة الديون الأمريكية غير مستدامة على نحو متزايد، مع احتمال ارتفاع تكلفة الفائدة على الدين الوطني إلى مستوى قياسي جديد بحلول عام 2025، وفقا لتقديرات خبراء بنك جولدمان ساكس.

ناهيك عن أن الحكومة لديها ديون ضخمة تبلغ 7.6 تريليون دولار على وشك السداد خلال العام المقبل - وهو مبلغ يعادل 31% من إجمالي رصيد ديون الولايات المتحدة وتعني المخاوف المتزايدة بشأن ديون الولايات المتحدة أن الحكومة قد تواجه صعوبة في العثور على مشترين لسندات الخزانة وقد يؤدي ذلك إلى مزادات فاشلة للخزانة، وفقا لأساتذة كلية كولومبيا للأعمال، حيث سيتعين على مجلس الاحتياطي الفيدرالي التدخل لشراء سندات الدين الأمريكية، وهي خطوة يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى ارتفاع التضخم وهو ما لا يريده أحد في أمريكا.