السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

اختلاف بين الصين والولايات المتحدة بشأن الرد على اتساع نطاق العنف في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

ذكرت وزارة الخارجية الصينية، أن الصين ستواصل دعم "جميع الجهود التي تؤدي إلى تعزيز الحوار" من أجل حل الدولتين وسط الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط.

وفي المؤتمر الصحفي الدوري لوزارة الخارجية، أمس الاثنين الموافق 23 أكتوبر، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية "ماو نينج": "في الوقت الذي نتحدث فيه، يتصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والوضع في غزة خطير للغاية، والصراع المسلح ينتشر مع تأثير غير مباشر متزايد".

وأضافت: “يجب على جميع الأطراف الالتزام بالقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين وبذل كل ما في وسعهم لتجنب وقوع كارثة إنسانية أسوأ”، مشيرة إلى ضرورة تلبية الاحتياجات الإنسانية.

وتابعت "نينج": "ستواصل الصين دعم كل الجهود التي تؤدي إلى تعزيز الحوار واستعادة السلام والقيام بدورها... من أجل تسوية شاملة وعادلة ودائمة للقضية الفلسطينية".

وسلطت تصريحاتها الضوء على الخلاف بين واشنطن وبكين بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس، والتي يخشى المحللون من أنها ستؤدي إلى زيادة التوترات بين القوتين العظميين.

وسلطت صحيفة "فويس أوف أمريكا الضوء على الاختلاف الجوهري بين نهج كل من الصين والولايات المتحدة بشأن الرد على احتمالات اتساع نطاق العنف في الشرق الأوسط.

وصرح الرئيس جو بايدن للأمريكيين في 19 أكتوبر في خطاب متلفز على الهواء مباشرة، بأن الولايات المتحدة يجب أن تزيد دعمها لأوكرانيا وإسرائيل.

وقال بايدن: "لقد علمنا التاريخ أنه عندما لا يدفع الإرهابيون ثمن إرهابهم، وعندما لا يدفع الديكتاتوريون ثمن عدوانهم، فإنهم يتسببون في المزيد من الفوضى والموت والمزيد من الدمار.. إنهم يستمرون. والتكلفة والتهديد لأميركا والعالم في ارتفاع مستمر".

وكان يُنظر إلى الاتفاق الذي توسطت فيه الصين بين إيران والمملكة العربية السعودية، والذي أُعلن عنه في مارس، وأعاد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتي كانت مقطوعة منذ عام 2016، على أنه علامة على وصول بكين إلى سياسات القوة في الشرق الأوسط.

وأرسلت الصين تشاي جون، المبعوث الخاص لقضية الشرق الأوسط، للتوسط بين إسرائيل وحماس.

والتقى بوزير الخارجية القطري الحريفي في الدوحة يوم 19 أكتوبر وحضر قمة القاهرة للسلام في مصر التي انعقدت بدون إسرائيل وكبار المسؤولين الأمريكيين. 

وانتهت القمة في 21 أكتوبر دون أن يتوصل الزعماء العرب الحاضرون إلى اتفاق حول كيفية احتواء العنف المنتشر.

وقال أليكس فاتانكا، المدير المؤسس لبرنامج إيران في معهد الشرق الأوسط، للصحيفة الأمريكية إن موقف بكين من حماس له علاقة بالمنافسة الصينية على النفوذ العالمي مع الولايات المتحدة أكثر من علاقته بالقضية الفلسطينية نفسها.

وأضاف فاتانكا: "أعتقد أن الصين ترى بوضوح أن هذه لحظة حرجة بالنسبة للولايات المتحدة، والصين تريد أن تأتي وتلعب رواية مختلفة... أن الصين عادلة وأمريكا غير عادلة، وستكون هذه هي الرواية الصينية".

وقال جاي لارون، وهو محاضر كبير في قسم العلاقات الدولية في الجامعة العبرية في القدس، لإذاعة صوت أمريكا إنه غير متفائل بشأن جهود الصين كوسيط للسلام.

وقال في حدث عبر الإنترنت استضافه مركز ويلسون في 18 أكتوبر، "إن الصين كانت راكبًا مجانيًا في الشرق الأوسط، مستفيدة من حقيقة أن الولايات المتحدة ضمنت حرية الملاحة في الخليج الفارسي، وسوف تفعل ذلك.. استكشاف فرص الاستثمار حيثما أمكن ذلك، لكنني لا أعتقد أنه يمكن أن يحل محل الولايات المتحدة كقوة مهيمنة في الخليج الفارسي، وأعتقد أن هذا هو الشيء الأساسي، وأعتقد أن دول الخليج الفارسي أيضًا تفهم ذلك جيدًا. "

وفي حديثه بعد اجتماع يوم 19 أكتوبر في قطر مع ميخائيل بوجدانوف، الممثل الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا، قال تشاي "إن السبب الأساسي للوضع الحالي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو أن الشعب الفلسطيني الوطني الشرعي ولم يتم ضمان الحقوق"، بحسب بيان أصدرته وزارة الخارجية الصينية الجمعة.

واعترفت الصين بدولة فلسطين عام 1988 وأقامت علاقات دبلوماسية مع إسرائيل عام 1992.

وقال ديفيد هيل، المبعوث الأمريكي الخاص السابق للسلام في الشرق الأوسط، لإذاعة صوت أمريكا: "قد يبدو أن الصين والولايات المتحدة لديهما مصالح متطابقة في الاستقرار في الشرق الأوسط، لكن إحساسنا بالاستقرار قد يكون مختلفًا تمامًا عن إحساسهما بالاستقرار؛ فهم لا يريدون الاستقرار فحسب، بل يريدون السيطرة، في نهاية المطاف، على إمداداتهم من الطاقة، وأعتقد أن هذا سيكون اتجاه سياستهم المستقبلية، وهذا ليس وضعا مستقرا على المدى الطويل بالنسبة للولايات المتحدة. بقيتنا."

وقالت توفيا جيرينج، الباحثة في مركز السياسة الإسرائيلية الصينية التابع لمؤسسة ديان وجيلفورد جليزر في معهد دراسات الأمن القومي، لإذاعة صوت أمريكا إن انتقادات الصين الطويلة الأمد لإسرائيل ودعمها للدولة الفلسطينية تعكس جهودها لتطوير علاقات إيجابية مع إسرائيل. الدول الإسلامية وملء ما تعتبره بكين الفراغ الذي خلفه الانسحاب الأمريكي من الشرق الأوسط كما أن للصين مصالح كبيرة في نفط الشرق الأوسط.

ويعتقد أندون بافلوف، كبير محللي منتجات التكرير والمنتجات النفطية في شركة كبلر للتحليل في فيينا، في تصريحات لصحيفة نيويورك تايمز، أن نصف واردات الصين من النفط، وما يزيد قليلًا عن ثلث إجمالي النفط المحروق في الصين، يأتي من دول الخليج.

ولدى الصين عقود طويلة الأجل مع إيران، أحد الداعمين الرئيسيين لحركة حماس، الجماعة المسلحة التي هاجمت إسرائيل في 7 أكتوبر. 

وقد تضاعفت واردات الصين من النفط من إيران أكثر من ثلاثة أضعاف في العامين الماضيين، وهو ما يمثل 87% من إجمالي واردات إيران وقالت داليا داسا كاي، زميلة المعهد الدولي ومركز بيركل بجامعة كاليفورنيا، إن الولايات المتحدة والصين قد تتعاونان في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط بسبب القلق المشترك بشأن أسعار النفط.

وقالت "الصين ليست مهتمة بزعزعة الاستقرار عالميا في هذه المنطقة لأن ذلك سيرفع أسعار النفط.. وهذا شيء لا تريده الولايات المتحدة بالتأكيد في سياق أوكرانيا. لقد كان هذا بالفعل صعبًا للغاية بالنسبة للولايات المتحدة وبالنسبة لأوروبا، بالنسبة للتحالف الغربي، بالنسبة لحلف شمال الأطلسي الذي يخوض هذه الحرب في أوكرانيا. لذلك، للولايات المتحدة والصين مصلحة مشتركة هنا في تهدئة المنطقة".