الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 2 مليون برميل زيادة.. تفاصيل خطة رفع واردات النفط الخام 40%

الرئيس نيوز

كشف مسؤول حكومي أن الهيئة المصرية العامة للبترول تخطط لزيادة واردات البلاد من النفط الخام 40% بدءًا من السنة المالية المقبلة 2024-2025، لوقف استيراد المنتجات البترولية المكررة، وفق ما ذكر موقع "الشرق بلومبرج".

وتوقع أن يتم زيادة الكميات المستوردة بمعدل مليوني برميل شهريًا بدءًا من يوليو 2024 لتصل إلى 7 ملايين برميل.

وسبق أن، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، في سبتمبر الماضي، أن الدولة ستوقف استيراد المنتجات البترولية المكررة مثل البنزين والسولار، والعمل على تكريرها محليًا.

بلغت قيمة واردات مصر من النفط الخام والمنتجات المكررة في يونيو الماضي 877 مليون دولار، بحسب أحدث بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وكان وزير البترول المهندس طارق الملا، قال إن الوزارة رفعت توقعاتها للاستثمارات في قطاع النفط والغاز من 8 مليارات دولار إلى 9 مليارات دولار (277 مليار جنيه مصري) حتى نهاية العام المالي الجاري، بزيادة مليار دولار عن توقعات سابقة في يوليو الماضي، بحسب "الشرق".

تستهلك مصر سنويًا نحو 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين، ويُتوقّع أن تنعكس أي زيادة في إنتاجها من النفط، أو في نشاط التكرير، على خفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية، في وقتٍ تعاني فيه الدولة التي يتجاوز عدد سكانها 100 مليون نسمة من شح العملات الأجنبية.