السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عداء كامل.. خبير استراتيجي يستعرض هجوم الإعلام الأمريكي على الرئيس السيسي

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي أن مصر والرئيس السيسي يتعرضان إلى هجمة شرسة في الاعلام الغربي وخاصة الولايات المتحدة منذ أسبوع.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "جريدة واشنطن بوست من أهم الصحف في الولايات المتحدة ولديها أفضل الكتاب والمحللين؛ تقول الصحفية رئيس مصر ليس صديقا لأمريكا؛ الولايات المتحدة لا تشعر بالارتياح مع وجود مثل الرئيس السيسي كرئيس لأكبر وأقوى دولة عربية وتضيف الصحيفة أنه لا توجد خيارات امام الولايات المتحدة سوى العمل مع أوروبا للضغط على القاهرة".

وأضاف: "الصحيفة قالت رئيس مصر ليس صديق لأمريكا؛ وهم يقولون ذلك لأننا شهدنا جميعا ماذا حدث حين وصل بلينكن وزير الخارجية الأمريكي إلى مصر؛ الرئيس قام بإجراء اللقاء على الهواء مع وزير الخارجية الأمريكي وقال كل ما نريده أمام العالم؛ أمن مصر خط أحمر ولن نسمح بدخول الفلسطينيين إلى سيناء لأنه يعني تصفية القضية الفلسطينية".

وتابع: "بلينكن كان لديه 50 أمريكي في غزة ويريد اخراجهم؛ الرئيس رفض وقال هل تريد اخراج 50 أمريكي وهناك 2.5 مليون لا يجدون الطعام؛ الان أصبحنا غير أصدقاء ولا نطيع الأوامر ولم نعد محبوبين لديهم".

وواصل: "صحيفة نيويورك تايمز الامريكية قالت مصر حليف غير جيد ويجب أن تكون المساعدة الأمريكي لمصر مرتبطة بهيكلة الجيش المصري وتغيير عقيدته؛ إن الولايات المتحدة ليست بحاجة لرشوة مصر أو مكافئتها على علاقتها بإسرائيل".

وأوضح: "صحيفة يو أس إيه توداي تقول إن أمريكا ترى أن السيسي يمثل نفس الخطر الذي مثله عبد الناصر فهو بطل شعبي ولديه شعبية كبيرة ومدعوم من الجيش والمخابرات والشرطة".

وأكمل: "قالت الصحيفة نحن لا نتفهم استمرار معوناتنا لمصر وهي تقف أمام خططنا وتؤلب جميع الجيران العرب؛ لا يعنينا ما جاء في كامب ديفيد لقد فرغت من مضمونها الجيش المصري ومعداته في سيناء حتى الخط الأحمر فلماذا المعونات؟".

وذكر: "صحيفة هيرالد تريبيون قالت الجنرال المصري يتخذ مواقف من أمريكا مثل عبد الناصر؛ السيسي يمثل تهديدا خطيرا لمخططات أمريكا في المنطقة؛ أزمة واشنطن مع الرئيس السيسي بعد 30 يونيو أنه لا يمكنها أن تعطي أوامر رغم أنها تمنح المساعدات".

واختتم: "وكالة رويترز قالت أيضا؛ الجنرال المصري عبد الفتاح السيسي يؤكد رفضه التام لصفقة القرن فيما قالت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية إن مصر تقف حجر عثرة أمام صفقة القرن".