الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حماس تكشف تفاصيل إطلاق سراح سيدتين إسرائيليتين بوساطة مصرية

أرشيفية - عناصر من
أرشيفية - عناصر من القسام

أكد طاهر النونو؛ المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن الحركة أفرجت عن سيدتين ممن احتجزتهن عناصر القسام خلال عملية طوفان الأقصى.

وقال النونو في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية": "المذاع على قناة "صدى البلد": "تم الافراج عن اسيرتين أو سيدتين من المتواجدين مع المقاومة بوساطة مصرية وضمن جهود مصر للتخفيف على الشعب الفلسطيني وكان هناك استجابة من المقاومة وإطلاق سراح السيدتين لأسباب إنسانية ولرغبة المقاومة انهاء هذا الملف".

وأضاف: "الموضوع مرهون بقرار المقاومة ووفقا للأليات التي يتم التوافق مع الوسطاء بالإضافة إلى الظروف الأمنية على الأرض هؤلاء لم يؤخذوا إلى قطاع غزة ليبقوا هناك".

وتابع: "ما تم في المرة الماضية واليوم بوادر للاخوة الوسطاء في قطر ومصر للتأكيد على جديتها لإنهاء الملف والتأكيد على حسن النوايا في المضي قدما في انهاء الملف وهو امر يعتمد على المسارات التي يتحرك فيها الوسطاء".

وواصل: "من المبكر الحديث عن الاثمان ولكن هناك حقوق للشعب الفلسطيني؛ من العار أن يقايض الاحتلال حياة الفلسطينيين بهذه الطريقة؛ نشاهد الجهود المصرية والقطرية والعديد من الدول العربية الذين كانوا موجودين في المؤتمر الأخير بالقاهرة والكل أكد على ادخال المواد الأساسية إلى غزة دون قد او شرط".

وأوضح: "إسرائيل تقول ما تريد عندما تنتهي المعركة سنعرف حقيقة عدد الشهداء والأسرى وما أستطيع الحديث عنه أن هذا رقم مبالغ فيه جدا ولكن دعهم يطرحوا ما نقوله".

وأكمل: "الاحتلال عودنا على القتل والإرهاب؛ كان يقتل أبناء الضفة بلا فعل والمواطن في غزة أما أن يموت بشكل سريع بالقصف أو من خلال التجويع والحصار والمقاومة قالت كلمتها إذا كنا سنموت لن نموت وحدنا ولذلك كانت عملية السابع من أكتوبر واستلهمنا فيها انتصار السادس من أكتوبر".

وعما تردد عن طلب تركيا من قيادات حماس الموجودة هناك المغادرة قال النونو: "العلاقة مع الاشقاء في تركيا قوية ولا يوجد كثير من القيادات هناك ولكن التواصل مع تركيا لم ينقطع هذه الاخبار هدفا ضرب العلاقات مع تركيا".

واختتم: "نرفض التهجير والتحضر؛ مصر لمصر وسيناء للمصريين والفلسطيني لن يغادر أرضه أبدا ونحن نتماهي مع موقف الرئيس السيسي في هذه القضية".