الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الكرملين ردا على بايدن: العالم بحاجة إلى نظام جديد ولكن ليس تحت رعاية واشنطن

 دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، لوسائل الإعلام، إن الكرملين يتفق مع تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن العالم بحاجة إلى نظام جديد، لكنه لا يوافق على أن مثل هذا النظام يمكن بناؤه تحت رعاية واشنطن بمفردها.

وأضاف بيسكوف، "نحن نتفق تماما مع بايدن، وهذه مناسبة نادرة حيث نتفق تماما مع ما قاله، في الواقع، العالم بحاجة إلى نظام جديد يستند إلى مبادئ مختلفة تماما عن تلك التي تروج لها الولايات المتحدة"، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية للأنباء.

وأكد بيسكوف، أن الكرملين يعتقد أن أي نظام عالمي في المستقبل يجب أن يكون خاليا من أي محاولات لتركيز آليات السيطرة بين يدي دولة واحدة ومن المحاولات التي تجريها قوة واحدة لفرض إرادتها وقراراتها على الدول الأخرى.

وأوضح بيسكوف "يجب أن يكون هناك نظام عالمي قائم على القانون الدولي، والاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة وعدم التدخل في الشئون الداخلية لبعضنا البعض وما إلى ذلك".

وقال بيسكوف إن الكرملين يختلف مع بايدن في الجزء الآخر من تصريحه.

وتابع بيسكوف، "قال بايدن أيضا إن الولايات المتحدة قادرة على بناء مثل هذا النظام، ونحن نختلف مع هذا الجزء من تصريحه"، مؤكدا أن واشنطن "بطريقة أو بأخرى، أيا كان النظام العالمي الذي تتحدث عنه، لديها في ذهنها نظام عالمي يتمحور حول الولايات المتحدة".

واستكمل بيسكوف، "هذا عالم يتمحور حول الولايات المتحدة، ولن يكون هذا هو الحال بعد الآن".

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي/ إن البشرية بحاجة إلى نظام عالمي جديد، مؤكدا أن الأمريكيين سيكونون قادرين على بنائه "إذا كان لديهم ما يكفي من الجرأة والثقة بالنفس"، بحسب موقع روسيا اليوم.

وأردف بايدن، "أعتقد أنه لدينا فرصة، إذا كنا نمتلك الجرأة بما فيه الكفاية وواثقين بأنفسنا، لتوحيد العالم كما لم يحدث من قبل".

وأضاف، "لقد أمضينا 50 عاما في فترة ما بعد الحرب، حيث عملت الولايات المتحدة بشكل جيد جدا، نحن بحاجة إلى نظام عالمي جديد".

كما أشار بايدن إلى أن توحيد البشرية بشروط جديدة "سيوسع آفاق السلام، ولن يقللها".