الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

منظمة الصحة العالمية تطالب بممر آمن ومستدام لإدخال المساعدات والوقود إلى غزة

الرئيس نيوز

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الاثنين، إن هناك حاجة إلى ممر آمن ومستدام لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأضاف عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) "يجب السماح بإدخال الوقود إلى غزة من أجل المرافق الصحية وشاحنات النقل، هذه القرارات تتوقف عليها أرواح".

وأعلنت المنظمة، الأحد، وصول المزيد من المساعدات المقدمة منها لقطاع غزة إلى مصر، وقالت إنها ستتيح إجراء عمليات جراحية لحوالي 1300 شخص وتوفير الخدمات الصحية الأساسية لمئة ألف شخص لمدة ثلاثة أشهر وعلاج 150 ألفًا من أصحاب الأمراض المزمنة.

وتلقت جميع مستشفيات قطاع غزة تلقت إنذارًا من إسرائيل يهددها بالقصف، في حين أفادت وسائل إعلام فلسطينية، بأن الطيران الإسرائيلي قصف محيط مجمع الشفاء الطبي وسط غزة، وكذلك محيط مستشفى القدس غرب غزة.

وقالت جولييت توما، مديرة الاتصالات بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا)، إن 14 شاحنة محملة بالمساعدات دخلت قطاع غزة من مصر، مساء الأحد.

ووصفت مديرة برنامج الأغذية العالمي، سيندي هينسلي ماكين، الأحد، الوضع في قطاع غزة في فلسطين، بأنه كارثي، وذلك بعد نحو 16 يومًا من الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع.

وقالت ماكين، إن المنظمة تبذل قصارى جهدها لضمان وصول المساعدات إلى الإنسانية إلى وجهتها الصحيحة، معتبرة أن "20 شاحنة من المساعدات لا تمثل شيئًا"، في إشارة إلى شاحنات المساعدات التي عبرت من الجانب المصري إلى القطاع عبر منفذ رفح البري، السبت.

وأضافت: "نحتاج إلى وصول آمن ومستدام إلى غزة.. هذه منطقة حرب، وتحدث فيها أمور قد لا نتوقعها".