السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير يوضح الخطة الاحتلال الإسرائيلي لاجتياح قطاع غزة بريا

أرشيفية
أرشيفية

أكد سعيد عكاشة، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الاحتلال الإسرائيلي سوف يقوم بالتدخل بريا في قطاع غزة من أجل إسقاط حكم المقاومة الفلسطينية المتمثلة في حركة حماس.

وقال عكاشة في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا يجب أن نبني على التصريحات الإسرائيلية؛ أحيانا يكون الأمر حرب معلومات أو حرب نفسية والأكيد أن هناك قرار من مجلس الحرب الإسرائيلي ببدء عملية برية ولا أحد يعرف الأهداف الحقيقة لهذه العملية".

وأضاف: "الاعتقاد السائد أنه لا يوجد احتمال لترك الحركة في القطاع؛ يريدون حسم الأمر والإطاحة بحكم حماس من القطاع؛ وهناك تسريبات كثيرة من مجلس الحرب وجزء منها معركة حرب نفسية".

وتابع: "إسرائيل بدأت اجتياح القطاع على نطاق ضيق؛ لقد قاموا بترحيل 700 ألف من شمال القطاع ولكنهم لن يجتاحوا القطاع بشكل كامل سوف يقومون بتقسيم القطاع إلى أجزاء وأمد الحرب سوف يطول ورئيس الوزراء الإسرائيلي قال أمد الحرب سيكون طويل".

وواصل: "إسرائيل تقوم بإخلاء السكان من خلال الضربات الجوية كما أنهم يراهنوا على استنزاف قدرات حماس من خلال الضغط الشديد والجيش الإسرائيلي حشد 400 ألف تقريبا وسيكون لديهم القدرة على تدوير الجنود".

وأوضح: "الإسرائيليين لا يعنيهم اعداد المدنيين الفلسطينيين الذين يقتلون وأكثر من وزير إسرائيلي أكد على أنهم يحاربون داعش في قطاع غزة وأنه لا يوجد لديهم مدنيين ولا يستحقون الحصول على الطعام أو الماء 

وأكمل: "أكثر من 65% من الإسرائيليين يؤيدون الغزو الكامل لقطاع غزة ويريدون اسقاط حكم حماس و80% يريدون أن يتحمل نتنياهو مسؤولية ما جرى ولم يعد الداخل الإسرائيلي منقسم على نتنياهو وهم يعرفون إنه يتحمل المسؤولية وفقد شعبيته بشكل كبير في الداخل الإسرائيلي".

وذكر: "نتنياهو سوف يحاكم على التقصير؛ وإسرائيل بعد حرب 1973 قاموا بمحاكمة المسؤولين وليس هناك أمل أن يستمر نتنياهو على رأس السلطة".

وكانت دولة الاحتلال، استدعت قوات الاحتياط تمهيدا لاجتياح القطاع فيما تقوم بقصف عنيف لمنازل المدنيين منذ أكثر من أسبوعين وهو ما أدى إلى استشهاد ما يزيد عن 4 ألاف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال.