الإثنين 04 مارس 2024 الموافق 23 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قصف إسرائيلي يخرج مطاري دمشق وحلب عن الخدمة

الرئيس نيوز

خرج مطارًا دمشق وحلب، المطاران الرئيسيان في سوريا، عن الخدمة الأحد جراء تعرضهما لقصف إسرائيلي متزامن ما أدى لمقتل مدني، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي السوري نقلًا عن مصدر عسكري.

وقال المصدر إن “حوالي الساعة 5،25 نفذ العدو الإسرائيلي بالتزامن عدوانًا جويًا برشقات من الصواريخ مستهدفًا مطاري دمشق وحلب الدوليين، ما أدى إلى مقتل عامل مدني في مطار دمشق وإصابة عامل آخر بجروح وإلحاق أضرار مادية بمهابط المطارين أدت إلى خروجهما من الخدمة”.

وقالت وزارة النقل السورية على منصة إكس: “ندعو المسافرين لترتيب أمور السفر مع شركات الطيران وسيتم تباعًا نشر المستجدات التي طرأت على الرحلات من تغيير في المواعيد والوجهات والإلغاء”.

وأعلنت وزارة النقل السورية تحويل الرحلات الجوية التي كانت مبرمجة عبر المطارين الى مطار اللاذقية الدولي في غرب البلاد.

ويتعرض مطارا دمشق وحلب بين الحين والآخر لقصف إسرائيلي، يلحق أضرارًا. وخرج مطار حلب الواقع في شمال البلاد مرارًا من الخدمة جراء هذه الضربات.

استهدفت غارات جوية إسرائيلية مطار مدينة حلب في سوريا السبت الماضي موقعة خمسة جرحى، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بعد أيام على غارات مشابهة استهدفت مطاري حلب ودمشق.

ومنذ بدء النزاع عام 2011، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافا إيرانية وأخرى لحزب الله.

ونادرًا ما تؤكّد تنفيذها الضربات، لكنّها تكرّر تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعًا داميًا متعدد الأطراف، تسبّب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.