السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

روسيا تعرب عن تقديرها لمبادرة الرئيس السيسي في عقد قمة القاهرة للسلام

الرئيس نيوز

أعرب مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، عن تقدير موسكو الشديد لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي في عقد "قمة القاهرة للسلام".

وقال بوجدانوف - حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم السبت - إن اندلاع أعمال العنف غير المسبوقة في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؛ يؤدي إلى زيادة كارثية في عدد الضحايا المدنيين.

وأضاف: "إن الدبلوماسية الروسية تبذل جهودا مكثفة لتهدئة الوضع، وأرسلنا رسالة إلى جميع الأطراف المعنية بأن هناك ضرورة لوقف إطلاق النار بشكل فوري وتوفير ممرات إنسانية؛ من أجل تقديم المساعدة بشكل عاجل لجميع المحتاجين".

وتابع: طرحنا مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يطالب بتنفيذ إجراءات عاجلة لوقف أعمال العنف، مضيفا أنه "لسوء الحظ، وبسبب الموقف السلبي للولايات المتحدة، لم يتمكن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من تحقيق الغرض الرئيسي من ميثاقه وهو الحفاظ على السلام والأمن الدوليين".
وأكد أنه إلى جانب حل المهام العاجلة المتمثلة في إنهاء جولة العنف الحالية، من الضروري البدء فورا في الاتفاق على استراتيجية عمل جماعي من أجل تسوية سياسية للصراع، وهي مهمة عملت عليها في الماضي "اللجنة الرباعية" من الوسطاء الدوليين المكونين من روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وكانت روسيا قد وزعت مشروع قرار - في وقت سابق بمجلس الأمن - يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، كما تدين الوثيقة بشدة أعمال العنف والأعمال العدائية ضد المدنيين، ولكن قابله مجلس الأمن بالرفض.