الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري: إسرائيل تستخدم أسلحة محرمة دوليا في عدوانها على غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء محمد الشهاوي؛ مستشار كلية القادة والأركان؛ أن إسرائيل تستخدم الأسلحة المحرمة دوليا في عدوانها على قطاع غزة.

وقال الشهاوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "الفسفور الأبيض من المواد الحارقة؛ والمواد الحارقة من الأسلحة الكيميائية والأسلحة الكيمائية من أسلحة الدمار الشامل".

وأضاف: "كنت رئيس أركان الحرب الكيميائية؛ وهي لها مهمة وهي اعداد القوات المسلحة للعمل تحت ظروف استخدام العدو؛ والعدو رقم واحد هو إسرائيل؛ أسلحة الدمار الشامل هي النووية والكيميائية والبيولوجية".

وتابع: "الفسفور الأبيض من المواد الحارقة ولكن خطورته تؤدي لحرق الجلد؛ بعد أن يحرق الجلد يصل إلى العظام ويسرى في مجرى الدم ويؤثر على الأعضاء الحيوية؛ البخار الناتج عن الفسفور الأبيض خانق ويؤثر على الرئتين والقصبة الهوائية ولذلك هو محرم دوليا بموجب اتفاقية جنيف".

وأكمل: "إسرائيل ترتكب كل ما هو ضد القانون الدولي الإنساني؛ إسرائيل تقوم بتهجير السكان وتستهدف جماعية معينة وهي الإبادة الجماعية؛ الفسفور الأبيض عبارة عن قنبلة وخيوط تهبط على شكل شظايا وهم قاموا بضرب بمستشفى الورداني في قطاع غزة".

وأوضح: "الشعب الفلسطيني والمقاومة كسرت غرور الجيش الذي يدعي أنه لا يهزم وكانت في إطار المفاجئة والمبادأة وحرب المعلومات واستطاعت المقاومة القيام بهذه العملية ويجب على المجتمع الدولي أن يقف أمام إسرائيلي".

وذكر: "هناك مادة في القانون الدولي الإنساني اسمها مسؤولية القيادة وهو ما يعني أن القائد مسؤول عما يقوم به الجنود وجيش الاحتلال من استهداف المواطنين الأبرياء وتشريدهم؛ مصر في ضهر الشعب الفلسطيني وهو يتمسك بأرضه".

وواصل: "هناك ألاف الاطنان من المساعدات تقف أمام معبر رفح؛ وسوف تدخل إلى القطاع بالتأكيد؛ يوم السبت هناك أكثر من 31 زعيم ورئيس وملك موجودين في مصر في المؤتمر الذي يهدف إلى حل سياسي وهو حل الدولتين وقيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس".

وفي وقت سابق أكدت منظمة العفو الدولية استخدام قوات الاحتلال الفسفور الأبيض في العدوان على الشعب الفلسطيني الأعزل في غزة، وهو ما دفع البعض للتساؤل عن طبيعة قنابل الفسفور الابيض.

وأشارت المنظمة إلى أنها تحقق لدى مختبر أدلة الأزمات في معامل المنظمة من أن الوحدات العسكرية الإسرائيلية التي تضرب غزة مجهزة بقذائف مدفعية من الفسفور الأبيض.