الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل توقف قمة السلام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.. وزير الخارجية الأسبق يوضح

محمد كامل عمرو -
محمد كامل عمرو - وزير الخارجية الأسبق

أكد السفير محمد كامل عمرو؛ وزير الخارجية الأسبق؛ أن مؤتمر السلام المقرر انعقاده في مصر السبت المقبل يجب أن يؤدي إلى نتائج توقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال عمرو في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "الخطوات الفعالة على الأرض يكون أن تكون من الدول التي تشارك في المؤتمر تؤدي إلى النتائج التي نريدها".

وأضاف: "هناك تحيز كبير من جانب الولايات المتحدة والغرب عموما؛ والرئيس الأمريكي كان في إسرائيل أمس واليوم ريتشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني ويتحدثون مرورا على خسائر المدنيين ولكن الهدف الأساسي هو اظهار الدعم".

وتابع: "يجب أن نظهر وجهة النظر الأخرى؛ وأن هناك أخرين يرون الوضع من وجهة النظر الصحيحة؛ غزة تتعرض دائما للعمليات العسكرية الإسرائيلية ولكن ما يحدث اليوم في غزة عملية انتقام مبرمجة وممنهجة من قبل دولة؛ هناك فارق بين الدولة والجماعة".

وأكمل: "ما يحدث في غزة عمليات انتقال ممنهجة؛ حين أطلب من مليون مدني الرحيل من الشمال إلى الجنوب تعد جريمة حرب؛ وهناك جرائم حرب تكررت طوال الأيام العشرة الماضية وما نأمله أن يخرج المؤتمر بقرار يشجب جرائم الحرب التي تحدث ويطالب بوقف ما يحدث".

وأوضح: "ما يحدث حاليا عملية غير إنسانية لا يمكن أن يقبلها المجتمع الدولي وإن شاء الله تكون هذه هي الرسالة التي تخرج من هذا المؤتمر".

وتحاصر دولة الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة منذ عدة سنوات قبل أن تعلق قطع الماء والكهرباء والوقود عن القطاع بشكل كامل منذ السابع من أكتوبر الجاري.

ويقوم طيران الاحتلال بقصف منازل المدنيين والمستشفيات والمدارس ومنشأت الأمم المتحدة كما ارتكبت قوات الاحتلال عدة جرائم حرب أخرها قصف المستشفى الأهلي المعمداني.

وتنطلق السبت أعمال قمة السلام التي دعت إليها مصر وستقام في العاصمة الإدارية، وذلك بمشاركة العديد من الدول، لمناقشة خفض التصعيد فى قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومن المقرر أن يشارك في القمة زعماء قطر، تركيا، اليونان، سكرتير عام الأمم المتحدة، فلسطين، الإمارات، البحرين، الكويت، السعودية، العراق، إيطاليا وقبرص بجانب عدد من وفود دول أخرى.