الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يشكك في الاستعدادات الإسرائيلية للتدخل البري بغزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد خالد حمادة، الخبير العسكري، أن إسرائيل لم يعد أمامها سوى القصف الجوي لقطاع غزة، مشيرا إلى أنها اقتنعت أن التدابير التي قامت بها حول القطاع لم تكن كافية.

وقال حمادة في مداخلة مع قناة "الغد العربي": "إسرائيل لم تستكمل بعد التحضير لعمل بري في قطاع غزة؛ ربما الدرس المستفاد من الأيام الأولى للحرب يجعلنا نقول إنه لا يعقل أن تكون إسرائيل أصبحت مستعدة وأغلقت كل الجوانب والثغرات التي أدت للعملية العسكرية الناجحة التي قامت بها حركة حماس".

وأضاف: "لا يعقل أن تكون إسرائيل الان قادرة على معرفة ما يوجد في الأنفاق أو الخطة التي أعدتها حماس لمواجهة الهجوم البري؛ إسرائيل لا تستطيع الدخول بريا إلى قطاع غزة بمعزل عن الموافقة الامريكية الواضحة".

وتابع: "الولايات المتحدة تتحدث عن دعم مطلق لإسرائيل ولكن لا أرى دعم واضح لقيام إسرائيل بالهجوم البري؛ حتى الأن أرى أن كل العالم مهتم بمعرفة ما هي الشروط التي يريدها نتنياهو لكي لا يدخل لقطاع غزة وبالتالي يمكن أن يبدأ التفاوض من هذه النقطة".

وأكمل: "القضاء على حماس شرط إسرائيلي يتعذر فعليا تحويله إلى معطيات مادية حقيقة؛ ماذا يعني القضاء على حماس؟ إذا كان القضاء على حماس معناه تجريدها من السلاح قد يتم الموضوع من خلال قرار دولي في مجلس الأمن".

وواصل: "حماس بالتأكيد سوف ترفض هذا الأمر ولكن البديل هو الحل العسكري؛ اعتقد أنه سيكون هناك موقف دولي ما ينطلق من الدعم الدولي لإسرائيل".

وفي وقت سابق أفادت هيئة البث الإسرائيلية، الأربعاء، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي استكمل كل الاستعدادات لاجتياح قطاع غزة.

كما أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن مجلس وزراء الحرب أوضح للرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته لإسرائيل أن التدخل البري في غزة أمر لا مفر منه.

في المقابل، أكدت حركة الجهاد، الأربعاء، استعدادها لأي توغل بري محتمل للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، وقال متحدث باسمها إن الفصائل الفلسطينية المسلحة جاهزة للتصدي لأي توغل من هذا النوع.

في السياق أعلنت حركة حماس أنها تأخذ بمحمل الجد، المعلومات التي تتحدث عن قرب تنفيذ الجيش الإسرائيلي لاجتياح بري في قطاع غزة.