الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأونروا تحذر من كارثة في قطاع غزة: "الحياة تنفذ"

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عدنان أبو حسنة؛ المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" أن الأوضاع في قطاع غزة تتجه نحن كارثة مشيرا إلى ان ما يحدث في قطاع غزة يعد مأساة كبيرة.

وقال أبو حسنة خلال برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "مخزون المواد الغذائية قد يحدث خلال أيام؛ ومنظمة الصحة العالمية قالت إن الوضع الصحي منهار؛ غزة تشرب المياه حاليا من الأبار وهي تحتوي على نسبة الملوحة والنترات فيها 9 أضعاف المعدلات العالمية وهي تسبب كثير من الامراض".

وأضاف: "الماء الصالح للشرب غير موجود والغذاء قد ينفذ خلال أيام؛ لدينا نصف مليون فلسطيني في منشأتنا ووزعنا على كل شخص رغيف واحد وأقل من لتر مياه وهو ما استطعنا توزيعه".

وتابع: "إذا لم تفتح إسرائيل المعابر خلال اليومين القادمين سوف نشهد أمور لم تحدث من قبل في قطاع غزة؛ هناك أكثر من مليون نازح تركوا منازلهم؛ يوجد مكان أمن في قطاع غزة وكافة المناطق تعرضت للقصف".

وأكمل: "كان لدينا خطط طوارئ وكنا جاهزين لاستقبال 150 ألف في مدارسنا ولكن اليوم هناك مليون من النازحين وأطلقنا نداء لجمع 104 مليون دولار من أجل توفير المواد الغذائية والأدوية؛ التبرعات جيدة نعم ولكن لا يمكن ادخال المواد التي نحتاج إلى شرائها؛ هناك مساعدات كبرى موجودة في العريش وأرسلنا موظفين تابعين للأونروا في العريش لتنسيق دخول المواد إلى قطاع غزة"

وواصل: "هناك تنسيق كبير مع الهلال الأحمر المصري وما نريده هو فتح المعابر وإدخال المواد لأن ليس الوقت ينفذ ولكن الحياة تنفذ".

وتحاصر دولة الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة منذ سنوات قبل أن نقوم بإحكام الحصار بشكل كامل بعد عملية طوفان الأقصى التي قامت بها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر الجاري.

وقطعت دولة الاحتلال الماء والكهرباء والوقود عن قطاع غزة وأغلقت كافة المعابر المؤدية إليه كما قصفت الجانب الفلسطيني من معبر رفع لمنع دخول المساعدات من مصر.

وتتكدس شاحنات المساعدات على الجانب المصري من معبر رفح وتحمل ألاف الأطنان من المساعدات في انتظار فتح المعبر من أجل العبور.