الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الخارجية عن رفض خروج الأجانب من غزة: "هناك 6 معابر مع إسرائيل"

سامح شكري - وزير
سامح شكري - وزير الخارجية

أكد السفير سامح شكري؛ وزير الخارجية أن هناك ستة معابر إسرائيلية مشتركة مع قطاع غزة يمكن من خلالها للأجانب من دول ثالثة الموجودين بالقطاع الخروج منها.

وقال شكري في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية": "نظل على تواصل مع كل الأطراف وبما فيها إسرائيل والأمم المتحدة لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني؛ نقدر تماما ما يتعرض له المواطنين من الدول الثالثة ورغبتهم في الخروج وهناك تساؤل أخر؛ هناك 6 معابر لدى الجانب الإسرائيلي يستطيع المواطنين من الدول الأخرى في قطاع غزة العبور من خلالها".

وأضاف: "لا أدرك لماذا يكون المنفذ الوحيد لهم هو المنفذ الخاص بمصر؛ هذه مسؤولية عبرنا عن استعدادنا لتسهيل خروج المواطنين من الدول الثالثة وعندما يكون المعبر قابل للعمل سوف يكون محل لخروج المواطنين من دول ثالثة ودخول المساعدات إلى المواطنين المدنيين بقطاع غزة".

وتابع: "معبر رفح غير مؤهل للعمل نظرا لاستهدافه من الجانب الفلسطيني وتم استهدافه مرة أخرى حين حاولنا إصلاحه من الجانب الفلسطيني؛ لا يوجد ضمان لاستمرار المعبر وعمله؛ المعبر مفتوح من الجانب المصري ولكن ليس هناك ممر أمن يؤدي إلى الوثوق أنه إذا تم فتحه لن يتعرض المترددين عليه للخطر أو الاستهداف".

وأوضح: "موضوع التهجير والالتزامات الدولية دائما مثار لأنه يعد مخالفة للقانون الدولي الإنساني لدولة الاحتلال؛ الحفاظ على المواطنين في مساكنهم وضمان ممتلكاتهم وأي خرق لذلك يعتبر مخالفة لها أطر قانونية".

وواصل: "الرئيس عباس دعا المواطنين الفلسطينيين البقاء في أراضيهم وعدم تركها وهو يدرك تماما أهمية حفاظ الشعب الفلسطيني على مقدراته وحقوقه وعدم التخلي عن حقوقه بترك أرضه وافراغها من شعبها".

واختتم: "المسؤولية القانونية وما دعا إليه الرئيس محمود عباس هي بحفاظ الشعب الفلسطيني على ارضه وعدم التفريط فيها؛ ليس في الامر اجبار ومصر دائما تطلع بمسؤولياتها وتوفر الرعاية لأشقائها الفلسطينيين ومن يحتاجون الرعاية الصحية ولكن بالتأكيد يجب أن يصر المجتمع الدولي على دخول المساعدات إلى قطاع غزة وتوفير ممرات أمنية لمن تمر تحيلهم من شمال غزة وهي مخالفة للقانون الدولي أن نراعي مصالحهم ونحميهم من القصف وأن نراعي احتياجاتهم الإنسانية".