الثلاثاء 27 فبراير 2024 الموافق 17 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يمكن استضافة 2.5 مليون فلسطيني من غزة في مصر؟.. وزير الخارجية يجيب

الرئيس نيوز

أجاب سامح شكري، وزير الخارجية، على سؤال مذيع شبكة «BBC»، بشأن قدرة مصر على استضافة 2.5 مليون نسمة على أرضها.

وقال في تصريحات لشبكة «BBC»، نشرها السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عبر صفحته الرسمية بمنصة «إكس»، مساء الثلاثاء: «تسألني إذا كانت مصر قادرة على استضافة 2.5 مليون نسمة؛ أعتقد أنه يمكن التساؤل بالمثل عما إذا كانت المملكة المتحدة أو أي دولة في الاتحاد الأوروبي قادرة على تبني هذه السياسة».

وأضاف وزير الخارجية: «لقد رأينا كيف اشتكت الدول الأوروبية من تدفق آلاف المهاجرين فقط إليها، بينما تستضيف مصر 9 ملايين ضيف على أرضها».

وفي ذات المقابلة، ذكر وزير الخارجية أن «دعوة إسرائيل لتهجير سكان قطاع غزة إلى الجنوب، تتناقض تماما مع القانون الدولي الإنساني».

وحذر وزير الخارجية من أن محاولات تشويه الموقف المصري بشأن معبر رفح غير مقبولة.

وأضاف أن المعبر من الجانب الفلسطيني تعرض للقصف الجوي من قبل إسرائيل، ولا يعمل بشكل طبيعي، مؤكدا أن مصر لم تغلق المعبر من ناحيتها.

وأكّد شكري التواصل المستمر مع الوكالات الأممية كافة لتأمين ممر آمن للمساعدات الإغاثية، مشددا على أنه لا يوجد حتى الآن أي نوع من التصريح لممر آمن من الجانب الآخر للمعبر.

وفي وقت سابق من اليوم، بثت قناة القاهرة الإخبارية، لقطات مصورة تُظهر آثار الدمار الذي لحق بمعبر رفح من الجانب الفلسطيني بعدما تعرض لقصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت القناة، إن المعبر من الجهة الفلسطينية طاله القصف من قبل طائرات الاحتلال الحربية لأكثر من مرة، ما يعيق عملية نقل المساعدات.

وأضافت أنّ الحالة التي أصبحت عليها الطرق بفعل الغارات على المعبر من الجانب الفلسطيني تقلل من فرص نقل المساعدات مع فتح المعبر.