الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الموعد الرسمي لتغيير الساعة للتوقيت الشتوي 2023

تغيير الساعة
تغيير الساعة

يقدم لكم «الرئيس نيوز» الموعد الرسمي لتغيير الساعة للتوقيت الشتوي، حيث يتساءل الكثير من المواطنين عن موعد تغيير التوقيت من الصيفي إلى الشتوي حيث يقصر النهار ويطول الليل وهناك العديد من مواعيد فتح وغلق لأماكن العمل تتغير في الشتاء عن الصيف كما تتسم تلك الفترة الشتوية بخصائص الطقس البارد والأمطار وقوة الرياح مما يخلق تنوع وتغير في أوقات العمل والنوم وتغير في الحياة اليومية.

الموعد الرسمي لتغيير الساعة للتوقيت الشتوي 2023

تقرر تأخير الساعة 60 دقيقة في منتصف ليل الجمعة 26 أكتوبر 2023م فعلى سبيل المثال اذا كانت الساعة 10 مساءا تصبح 9 مساءا وهكذا وذلك في فترة فصل الشتاء كما تقرر اغلاق المحلات في الشتاء في تمام الساعة العاشرة مساءا وتتسم هذه الفترة بالبرودة الشديدة وهطول الأمطار في شتى أنحاء البلاد.

والجدير بالذكر أن دول العالم مقسمة ما بين دول تعتمد تغيير التوقيت حتى بين عدة مناطق داخل نفس الدولة مثل الصين التي تمتلك عدة مناطق توقيت في نفس الوقت ودول تقوم بتثبيت التوقيت سواء في فصل الشتاء أو في فصل الصيف أي على مدار العام.

مزايا تغيير الوقت

• تقليل استهلاك الكمية المستخدمة من الطاقة الكهربائية سواء في المنازل أو المصانع نتيجة لتأخير الساعة.

• زيادة استخدام الطاقة الشمسية نتيجة زيادة الوقت الذي فيه عدم استخدام لطاقة الكهرباء أو الغاز أو البترول نتيجة لقلة الحركة المرورية بعد الساعة العاشرة مساء موعد اغلاق المحلات وبالتالي يزداد وقت النهار ووقت الاستفادة من أشعة الشمس.

• توفير نفقات استيراد مصادر الطاقة أو تسيير وسائل النقل ومعدات المصانع من السولار والبنزين وغيرها من مصادر حركة الآلات والسيارات والموتوسيكلات نتيجة وجود ساعة تم توفيرها خلال اليوم.

أسباب تغيير الوقت من الناحية العلمية والفلكية

بكل بساطة يرجع تغيير الوقت في أي دولة إلى مواكبة تغير ميل دوران الأرض حول الشمس وتأثير ذلك على مدة النهار والليل مما يخلق تنوع بيئي في فصول السنة بالإضافة إلى فوائد اقتصادية على مجالات عديدة.

سلبيات تغيير الوقت فى الفصول

نعم حيث تتغير مدة نوم المواطنين وتتغير الساعة البيولوجية للجسم مما يؤثر على الحالة المزاجية أثناء العمل والوظائف الحيوية لأجهزة جسم الإنسان تأخذ وقتها في اعتياد التوقيت الجديد.