الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يعلق على قرارات مجلس الأمن القومي بشأن القضية الفلسطينية

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن مجلس الامن القومي في مصر يتخذ أهم القرارات المصيرية في البلاد.

وقال فرج خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "مجلس الامن القومي يتخذ أهم قرارات مصيرية في مصر؛ المجلس يرأسه رئيس الجمهورية وهو يضم رئيس مجلس النواب ورئيس المخابرات العامة ووزراء الداخلية والصحة والتعليم والعدل والمالية ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب".

وأضاف: "تعرض القضية محل البحث على المجلس ويستعرض كل مسؤول الموقف في اختصاصاته؛ المجلس مهم للغاية وخطير ويتخذ قرارات مهمة وكان مهم أن يعقد اجتماع أمس حتى يتخذ القرارات".

وتابع: "المجلس أصدر عدة قرارات وهي مواصلة الاتصالات مع الشركاء الدوليين والإقليميين، من أجل خفض التصعيد ووقف استهداف المدنيين وتكثيف الاتصالات مع المنظمات الدولية الإغاثية والإقليمية، من أجل إيصال المساعدات المطلوبة والتشديد على أنه لا حل للقضية الفلسطينية إلا (حل الدولتين)، مع رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار.

وأوضح: "المجلس أكد أيضا على إبراز استعداد مصر للقيام بأي جهد من أجل التهدئة وإطلاق واستئناف عملية حقيقية للسلام وتأكيد أن أمن مصر القومي خط أحمر ولا تهاون في حمايته بالإضافة إلى توجيه مصر الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية، من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية.

وواصل: "الموضوع ليس موضوع غزة وإسرائيل؛ هناك أطراف أخرى في المنطقة مثل سوريا وإيران ولبنان والسعودية والإمارات؛ دور مصر عظيم ويجب أن نعرف إن مصر قوية وكبيرة والمشكلة الاقتصادية لا تقلل من مكانة البلاد في المجتمع الدولي".

وأكمل: "مصر أوقفت القتال في حرب غزة الخامسة بعد 11 يوم؛ وزير الخارجية الأمريكي قام بجولة في المنطقة انتهت بزيارته إلى مصر؛ والرئيس أذاع الاجتماع مع بلينكن على الهواء وكان واضحا والرئيس أكد أن رد الفعل الإسرائيلي تجاوز حق الدفاع عن النفس إلى العقاب الجماعي".

وذكر: "وزير الخارجية الأمريكي خرج من اللقاء مع السيد الرئيس وقال إن معبر رفح سوف يفتح؛ وشبكة سي إن إن الامريكية قالت إن المعبر سوف يفتح لمدة 3 ساعات غدا وسوف يخرج كل من يمتلك جواز سفر أجنبي من معبر رفح".

واختتم: "الأجانب الموجودين في إسرائيل يرحلون من خلال البحر لأن الطائرات لا تدخل إلى مطار بن جوريون في تل أبيب بسبب الصواريخ الفلسطينية".