الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزيرة خارجية فرنسا: نجري اتصالات مع إسرائيل لتمرير المساعدات إلى غزة

وزيرة خارجية فرنسا
وزيرة خارجية فرنسا كاترين كولونا

أشادت وزيرة خارجية فرنسا كاترين كولونا بالدور المصري المحوري في التعامل مع هذا الملف الإقليمي الحيوي من مختلف جوانبه السياسية والإنسانية، مطالبة بعدم تحميل مصر وحدها مسؤولية تبعات التصعيد في غزة.

وأكدت الوزيرة، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الاثنين، أن منظمات الأمم المتحدة كشفت أن قطاع غزة يعيش كارثة إنسانية، مضيفةً أنه يجري التواصل مع سلطات الاحتلال الإسرائيلية لتمرير المساعدات إلى غزة.

ورحبت وزيرة خارجية فرنسا بمبادرة مصر لعقد مؤتمر إقليمي حول السلام بالشرق الأوسط، داعيةً إلى إعادة فتح أفق سياسي للسلام في الشرق الأوسط.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد استقبل كاترين كولونا، اليوم، حيث تم تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه آخر تطورات وأبرز القضايا الإقليمية، خاصة ما يتعلق بالتصعيد العسكري في قطاع غزة.

وقد تم التوافق بين الجانبين بشأن خطورة الموقف الحالي وتهديده لأمن واستقرار المنطقة، وضرورة العمل على الحيلولة دون اتساع دائرة النزاع، فضلًا عن حماية المدنيين ومنع استهدافهم واحترام القانون الدولي الإنساني.

وشدد السيسي على ضرورة خفض التصعيد، فضلًا عن رفض تعريض المدنيين لسياسات العقاب الجماعي من حصار وتجويع أو تهجير.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الجانبين توافقا كذلك على أهمية العمل الدولي الحثيث نحو تسوية القضية الفلسطينية من خلال التوصل إلى حل عادل وشامل على أساس حل الدولتين وفقًا لمرجعيات الشرعية الدولية، وبما يحقق الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة.