الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تستطيع إسرائيل القضاء على المقاومة في قطاع غزة؟ خبير عسكري يوضح

أرشيفية - عناصر من
أرشيفية - عناصر من المقاومة الفلسطينية

أكد العميد سمير راغب؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن القضاء على المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة أمر غير ممكن مشيرا إلى محاولة إسرائيل القيام بغزو برى لقطاع غزة سوف يكون مكلف للغاية من الناحية العسكرية.

وقال راغب في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "من المستحيل القضاء على المقاومة الفلسطينية الموجودة في قطاع غزة لأنه لا يمكن القضاء على حركة مقاومة في أي مكان".

وأضاف: "قضية الجهاد والاستشهاد موجودة في قطاع غزة؛ والأم إذا استشهد ابنها تشعر بالفخر والفرح كما أن المقاومين يعملون في بيئة حاضنة لهم".

وتابع: "حركات المقاومة بالتأكيد استعدت للاجتياح البري الإسرائيلي وحماس قالت إن هجوم 7 أكتوبر كان اجهاض لضربة إسرائيلية يخططون لها؛ البعض يقول إن سلاح الأر بي جي لم يعد فعال ولكن لو ضرب في نقطة ضعف الدبابة سوف يقضى عليها".

وأكمل: "الفلسطينيين أصبح لديهم القدرة على صناعة السلاح؛ وفي كل المواجهات كنا نحارب الإسرائيليين وهم لديهم أسلحة أفضل؛ والمقاومة تحارب في بيئة صديقة؛ والإسرائيليين يفهمون أن الاجتياح البري لن يكون سهلا ولكنهم تحت ضغوط كبيرة وهم وضعوا أمامهم هاجس انهيار الدولة العبرية".

وواصل: "إسرائيل لا تعبأ حاليا بالأسرى الموجودين لدى المقاومة وقد يقتلون الاسرى أثناء العمليات ووزير المالية الإسرائيلي أشار إلى أن وجود الاسرى لن يعطل العملية العسكرية الإسرائيلية".

وواصل: "هناك اعداد كبيرة من الفلسطينيين سوف تدفعهم إسرائيل إلى الحدود المصرية وهم يخططون لدفع نصف مليون فلسطيني إلى الحدود ومن ثم يطالب المجتمع الدولي مصر باستضافتهم وتوفير ما يحتاجون إليه".

وأوضح: "رئيس الوزراء الإسرائيلي قال على سكان قطاع غزة الرحيل والمتحدث العسكري الإسرائيلي طالب الفلسطينيين الرحيل إلى مصر؛ وحدوث ذلك يعني تصفية القضية الفلسطينية وإذا تم تفريغ قطاع غزة من السكان سوف يتحول الإسرائيليين إلى تفريغ الضفة ثم تفريغ عرب 1948 وبالتالي القضاء على القضية الفلسطينية نهائيا".

وذكر: "يجب على الفلسطينيين التمسك بأراضيهم وعدم تكرار النكبة في 1948؛ في السابق قالوا كيف ترك الفلسطينيين أراضيهم؟ وسيأتي جيل أخر يقول كيف ترك سكان القطاع ارضهم".