السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تأثر الاقتصاد المصري بالعدوان الإسرائيلي على غزة؟

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور مدحت نافع؛ الخبير الاقتصادي عن التأثيرات الاقتصادية للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة على الاقتصاد المصري.

وقال نافع في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "مدى الحرب الحالية غير معلوم حتى الأن ومدى إصرار إسرائيل على تطوير الهجوم وشكل الاعتداء والتحول إلى الغزو البري وخلافه".

وأضاف: "أول الخسائر على مصر هو فقدان السياحة الإسرائيلية وعددهم 700 ألف وهي نسبة لا بأس بها من السياحة ومن ناحية أخرى جهود وقدرات تسيل الغاز الطبيعي تقوم على الغاز المحول من إسرائيل إلى أوروبا والخط تم إيقافه إلى خط بديل في الأردن بسبب الأزمة".

وتابع: "ارتفاع أسعار النفط أيضا سوف تؤثر على مصر والدول الأخرى وهناك زيادة مستمرة في أسعار البترول وهو ما يؤدي إلى تداعيات على التضخم وعجز الموازنة وخلافه؛ حركة الملاحة والتجارة سوف تتأثر أيضا مع إسرائيل وقيمة التجارة 300 مليون دولار".

وواصل: "الازمات في المنطقة لها تداعيات كبيرة وتتحرك؛ أنا ضد دعوات المقاطعة لبعض الشركات العاملة في مصر والتي تحصل على حقوق استغلال من شركات أمريكية".

وأكمل: "دائما اعترض على دعوات المقاطعة؛ هناك سلاسل للعلامات التجارية العالمية ليس لها علاقة بالشركة الأم إلا أنها تقوم بدفع قيمة الاستغلال؛ الشركات المحلية في مصر أصدرت بيانات ومنشورات تؤكد على انها ليس لها علاقة بالأفرع الأخرى الموجودة في إسرائيل؛ الموضوع أحيانا يكون له علاقة بالحرب التجارية".

وانطلقت حملات تنادي بمقاطعة مطاعم ماكدونالدز بعد إعلانها دعم إسرائيل وتقديم وجبات مجانية لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد عملية طوفان الأقصى.

وقالت الشركة عبر منصة إكس "تويتر سابقا"، إنها ستتبرع بنحو 4000 وجبة يوميًا لجيش الاحتلال.

وفي المقابل أصدرت شركة مانفودز المالكة للعلامة التجارية في مصر بيانا، أكدت فيه أن ماكدونالدز مصر هي شركة مصرية ١٠٠% يمتلكها رجل الأعمال ياسين منصور والتي تعد من أكبر الكيانات الاقتصادية في مصر، حيث توفر شركة مانفودز - ماكدونالدز مصر أكثر من ٤٠،٠٠٠ فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر لمواطنين مصريين وعائلاتهم من خلال شركاء وموردين محليين، بالإضافة إلى حرصهم على مدار ٣٠ عامًا على إطلاق مبادرات تنموية رائدة لخدمة المجتمع المصري.