الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

آخر موعد لتلقي أوراق الترشح في الانتخابات الرئاسية وعدد المرشحين حتي الآن

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

يبحث الكثير من المصريين في الداخل والخارج عن آخر موعد لتلقي أوراق الترشح في الانتخابات الرئاسية وعدد المرشحين حتي الآن، بالتزامن مع مواصلة اللجنة الوطنية للانتخابات استقبال طلبات راغبي الترشح لليوم السابع على التوالي.

آخر موعد لتلقي أوراق الترشح في الانتخابات الرئاسية 2024

وبحسب الجدول الزمني الذي وضعته الوطنية للانتخابات، فإنه لم يعد يتبقى سوى 3 أيام فقط قبل إغلاق باب الترشح بالانتخابات الرئاسية، المقرر له يوم 14 أكتوبر الجاري، وانتظار إعلان الهيئة القائمة المبدئية للمرشحين.

ويقدم طالب الترشح أو وكيله، طلبًا إلى المجالس الطبية المتخصصة بمدينة نصر؛ لتوقيع الكشف الطبي على الراغب في الترشح بأحد المستشفيات المتخصصة لذلك، وهي إما مستشفى معهد ناصر، أو مستشفى الشيخ زايد التخصصي، أو مستشفى العاصمة الإدارية.

ومن المقرر انتهاء موعد تلقي طلبات الكشف الطبي لمرشحي الانتخابات الرئاسية، إلى الوطنية للانتخابات، اليوم الأربعاء، والذي يعد أحد أهم الشروط المنصوص عليها للترشح في الانتخابات الرئاسية، وفقا للقرار الصادر من الهيئة الوطنية رقم 9 لسنة 2023.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، قبلت أوراق 3 مرشحين، وهم المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي بتزكية من 424 نائبا من مجلس النواب، وأكثر من مليون و131 ألفا و105 توكيل تأييدًا من المواطنين، والمرشح فريد زهران بتزكية 30 من أعضاء مجلس النواب، والمرشح عبدالسند يمامة بـ27 تزكية من أعضاء مجلس النواب.

شروط الترشح في الانتخابات الرئاسية:

أولًا: أن يكون المرشح مصري الجنسية من أبوين مصريين.
ثانيًا: ألا يكون قد حصل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أجنبية.
ثالثًا: ألا تقل سن المتقدم يوم فتح باب الترشح عن 40 سنة.
رابعًا: أن يكون المرشح حاصلًا على مؤهل عالي.
خامسًا: أن يكون المتقدم متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.
سادسًا: ألا يكون المتقدم يعاني من مرض بدني أو ذهني يؤثر على منصبه كرئيس الجمهورية.
سابعًا: ألا يكون المتقدم صدر ضده حكم جنائي أو جنحة مخلة بالشرف والأمانة.
ثامنًا: أن يكون المتقدم سبق وأن أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها بالقانون.

كما حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، يومي 16 و17 أكتوبر 2023؛ للاعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وإعداد المزكين أو المؤيدين لكل منهم، فى الجريدة الرسمية، وحددت يوم 9 نوفمبر القادم؛ لإعلان القائمة النهائية للمترشحين ورموزهم الانتخابية.

وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024، فى 10 آلاف و85 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، والتى أجرت الهيئة معاينتها للتأكد من سلامتها الفنية والإنشائية بهدف التيسير على المواطنين الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات والحفاظ عليهم.