الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| التموين تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن أسعار السكر

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي؛ مستشار وزير التموين أن المبادرة التي أعلنها مجلس الوزراء اليوم تستهدف خفض أسعار 5 مجموعات سلعية بنسبة تتراوح بين 15-25%.

وقال عشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "المبادرة بالتنسيق مع القطاع الخاص ممثلا في اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات؛ هناك 5 مجموعات سلعية تم الاتفاق على تخفيض أسعارها وهي تمثل 20% من مؤشر التضخم".

وأضاف: "المجموعات الخمسة هي مجموعة الالبان والبروتينيات والزيوت والبقوليات والمعجنات؛ بإجمالي خمس مجموعات سلعية و10 منتجات".

وتابع: "التخفيض يحدث من خلال تغيير مراكز التكلفة الخاصة بالسلع؛ وبدأت الحكومة في العمل على سلاسل الامداد سيكون هناك إجراءات تخص السياسة المالية والجمركية؛ الدولة قررت إعادة النظر في مداخلات الإنتاج القادمة من الخارج في صورة إعفاءات جمركية".

وواصل: "المبادرة مخطط لها 6 أشهر تبدأ من السبت المقبل وسوف نستخدم فيها أليات مثل بورصة السلع؛ التخفيضات تتراوح بين 15-25% وهو ما سيؤثر على معامل التضخم خلال الفترة القادمة".

وأكمل: "السلع سوف تتواجد في منافذ الدولة أو منافذ القطاع الخاص؛ نهتم في هذه الفترة بالأمن الغذائي ومصر لديها مخزون لأشهر من كافة السلع؛ أكثر من 50% من السلع واردة من الخارج أو فيها مدخل مستورد".

وواصل: "مبادرة تخفيض أسعار السلع سوف تستمر لستة أشهر وهي قابلة للتمديد وأتصور أن تؤتي المبادرة ثمارها لأن السلة السلعية للمواطن المصري سوف تنخفض بنسبة 15-25%".

وأكمل: "بعض السلع الموجودة ضمن المبادرة سيتم طرحها على البورصة المصرية للسلع؛ السكر كان وصل إلى 36-40 جنيه وبعد طرح 20 ألف طن من السكر على البورصة تراجع إلى 32 جنيه وسوف يتراجع إلى 27 جنيه".

وأوضح: "لو تحدثنا عن مجموعة الخضروات والفاكهة؛ سيكون هناك سعر ضمان لشراء السلع بأسعار مجزية للمنتج وأعتقد أن الإنتاج هذا العام جيد؛ اتحدث عن مجموعة من السلع تصل إلى 10 سلع بالإضافة للخضر والفاكهة التي ستشهد انخفاض".

واختتم: "المبادرة تستهدف تخفيض الأسعار للمستهلك النهائي باستخدام اليات مثل البورصة المصرية للسلع كما ذكرت في سلعة السكر".