الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو موسى: المقاومة الفلسطينية رد فعل طبيعي والحرب ستكون طويلة

عمرو موسى
عمرو موسى

أكد عمرو موسى؛ الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية أن العالم الغربي واعلامه وسياسيات يتخذ الجانب الإسرائيلي من منطلق غير حقيقي.

وقال موسى خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "يجب أن ينصح العالم الغربي إسرائيل من أجل تغيير سياستها وأن الوقت قد حان من أجل حل القضية الفلسطينية حل عادل".

وأضاف: "الطريقة الحالية لا يمكن أن تؤدي الا إلى صدام عسكري بسبب السياسات الفاشية التي يمثلها بن غفير من على شاكلته ثم يستغربوا من رد الفلسطينيين ما يحدث غير مقبول على الإطلاق".

وتابع: "الوضع انفجر لأسباب تراكمية؛ قطاع غزة يحاصر لسنوات وسنوات وتحول القطاع إلى سجن مفتوح فيه كل أنواع التعذيب".

وأكمل: "ما يحدث على حدودنا الشرقية وما يحدث يؤثر على استقرار المنطقة أنا الجار الأول لابد أن أكون حريص على إنهاء الموضوع بالطريقة السليمة وأن تنتهي السياسة الإسرائيلية العنصرية".

وواصل: "طالما لنا علاقة مع إسرائيل يجب أن نتحدث معهم؛ هم يتحدثون إن التطبيع هو المسار السليم والسلام مقابله السلام وأنسى القضية الفلسطينية وهذا موضوع غير مستقر ولن يستمر ولا يقبله العالم العربي".

وأوضح: "يجب أن ننصح إسرائيل ونصر على النصح أن ما يحدث سوف يؤذي المنطقة بالكامل؛ الفلسطينيين لن يقبلوا بوطن بديل ولن يهربوا فلسطين دخلت في مسار مقاومة ضخمة".

وأكمل: "هناك أركان كثيرة في العالم تؤيد الشعب الفلسطيني؛ ونطالب الجميع التحدث بصراحة وأمانة وهو ما ننتظره من دول كثيرة؛ شاهدت تعليقات من دول في أمريكا اللاتينية تؤيد الموقف الفلسطيني".

وذكر: "العالم لا يؤيد الموقف الإسرائيلي كما يتردد؛ الغرب يؤيد إسرائيل من معيار من بدأ الحرب ولكن الحقيقة أن إسرائيل بدأت الحرب الحالية بسبب التصرفات التي تقوم بها".

واختتم: "الحرب الحالية سوف تكون طويلة وسوف تتحول إلى حرب استنزاف ولا اعتقد أن الفلسطينيين بعدما حدث سوف ينحنوا لأن الفلسطينيين قاموا وقالوا لن نقبل هذه الأمور؛ الحرب ستكون طويلة مع اختلاف حدتها؛ المقاومة تعد رد فعل منطقي لأغلاق الأبواب أمام الفلسطينيين وأمام طردهم وحصارهم؛ من الضروري أن تغير إسرائيل سياستها".