الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ضربة نهائية لـ نتنياهو.. محللون إسرائيليون: "طوفان الأقصى" فشل عسكري واستخباراتي لإسرائيل مكتمل الأركان

الرئيس نيوز

قال المحلل السياسي الإسرائيلي المخضرم "ميرون رابوبورت" لموقع "ميدل إيست آي" اللندني إن إسرائيل تدخل وضعًا غير مسبوق لا تستطيع فيه التحكم في مصيرها ولم يشهد حجم المعارك التي تخوضها الفصائل الفلسطينية في الأراضي الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي مثيلًا منذ عام 1948، عندما خرجت إسرائيل من الحرب العربية الإسرائيلية وارتكبت التطهير العرقي بحق الفلسطينيين.

ووصف "رابوبورت" أجهزة المخابرات الإسرائيلية بأنها في حالة صدمة، وأن الثقة الإسرائيلية في الجيش اهتزت حتى النخاع وقتل ما لا يقل عن 250 إسرائيليا يوم السبت، بحسب السلطات.

وقال رابوبورت: “في عام 1973، قاتلنا بجيش مدرب وهنا، نتحدث عن أشخاص ليس لديهم سوى الكلاشينكوف، أعتقد أنه أمر لا يمكن تصوره، نحن أمام فشل عسكري واستخباراتي مكتمل الأركان وستستغرق إسرائيل وقتا طويلا للتعافي منه من حيث ثقتها بنفسها”.

وعلى مدار سنوات عديدة، طورت إسرائيل شبكة متطورة ومكلفة من البنية التحتية للمراقبة في قطاع غزة وما حوله، والذي حاصرته منذ عام 2007.

وتابع رابوبورت: "من المفترض أن تكون هناك كاميرات وطائرات بدون طيار في الجو" مضيفًا أن عبور هذا السياج بهذه الطريقة أمر لا يمكن تصوره لذا هناك ضربة لا يمكن تصورها للتدريب الإسرائيلي نفسه.

وأشار رابوبورت إلى أن وحدة استخبارات الجيش الإسرائيلي، المعروفة باسم الوحدة 8200، قادرة على معرفة التفاصيل الأكثر حميمية لحياة الفلسطينيين، لكنها لم تتمكن من معرفة أن بضع مئات، أو حتى آلاف، من المقاتلين كانوا سينظمون عملية معقدة وواسعة النطاق. 

اعتداء بعيد المدى

وقال في إشارة إلى جهاز الأمن الداخلي لمكافحة التجسس في إسرائيل: "لم يكن لديهم أدنى فكرة، ويشمل ذلك خدمة 8200 الأمنية؛ أي فيلق وحدة الاستخبارات الإسرائيلية المسؤول عن التجسس الإلكتروني، كما يشمل جهاز الاستخبارات الداخلية؛ الشين بيت".

 ولفت "رابوبورت" إلى أن تأثير الصور التي أحدثها هذا الهجوم الفلسطيني - بما في ذلك مقاتلون يتجولون في البلدات الإسرائيلية، ويقودون النساء والأطفال وكبار السن إلى الأسر وكرهائن في غزة - سيكون له تأثير عميق على الجمهور الإسرائيلي.

وتابع: "هذه الصور المعروضة على شاشات التلفزيون لفتيات يتهامسن في الهاتف لوسائل الإعلام، ويسألن عن مكان الجيش، قائلات: "نحن هنا وحدنا، وهم يطلقون النار في الخارج، ولم يظهر الجيش بعد"، طوال اليوم وسيكون من الصعب للغاية التعافي من هذا الوضع الصعب".

وبالنسبة لنتنياهو، هناك بعض الخيارات السيئة، ولم يتضح بعد كيف سترد الحكومة الإسرائيلية على الإهانة التي لحقت بالدولة، ومع ذلك، وفقًا لرابوبورت، فإن خيارات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لاستعادة السيطرة على الرواية القائلة بأن إسرائيل تستطيع السيطرة على كل الأراضي الواقعة بين البحر الأبيض المتوسط ونهر الأردن أصبحت الآن محدودة.

وتوقع رابوبورت أن الرد الضمني لجيش الاحتلال الإسرائيلي سيكون سحق غزة، وأن الضحايا يمكن أن يرتفعوا بسهولة إلى الآلاف. وبالفعل، أدت الغارات الجوية يوم السبت إلى مقتل ما لا يقل عن 250 فلسطينيا.

ولكن من الناحية العسكرية، قال رابوبورت، ليس هناك "أي أهمية" لهجوم جوي، والذي لن يوقف حماس. ربما يكون المقاتلون الفلسطينيون قد أسروا ما يصل إلى 150 إسرائيليًا، والذين سيكونون في خطر إذا قررت إسرائيل قصف الحركة الفلسطينية بشدة وبدلا من ذلك، لكي يقوم الجيش الإسرائيلي بشيء ذي معنى، فإنه سيضطر إلى التوغل على الأرض واحتلال جزء من غزة، أو كلها.

وقال رابوبورت: “إذا دخلت القوات المسلحة الإسرائيلية إلى غزة، فإنها ستفعل ذلك بثقة أقل بكثير في نفسها من ذي قبل، وليس هناك يقين من أنها قادرة على غزو غزة عسكريًا، لذا إذا دخلت القوات المسلحة الإسرائيلية إلى غزة، فسوف تفعل ذلك بثقة أقل بكثير من ذي قبل”.

وأضاف: "ما يجعل الأمر أكثر تعقيدا هو أنه إذا أرسلت إسرائيل جيشها وحاولت احتلال غزة، فإن ذلك سيعني مقتل عشرات الآلاف من سكان غزة وأزمة لاجئين مع فرار الناس من منازلهم".

وأكد: "سيكون هناك أيضا مئات من الإسرائيليين الذين قتلوا. المجتمع الإسرائيلي سوف يتمزق ويواجه صعوبة بالغة في التعامل مع عدد كبير من الوفيات الإسرائيلية، إن احتمال مقتل عشرات الآلاف من الفلسطينيين في غزة، ناهيك عن أزمة اللاجئين، ينطوي على خطر إشعال حرب إقليمية على نطاق واسع، حرب قد تشمل حزب الله في لبنان؛ الفصائل الفلسطينية والمدنيون في الضفة الغربية المحتلة والقدس؛ وحتى سوريا والأردن".

ويتلخص أحد الخيارات المتاحة أمام إسرائيل في اتباع نصيحة وزير ماليتها اليميني المتطرف "بتسلئيل سموتريتش"، الذي قال في شهر مايو إن بلاده لابد وأن تستعيد غزة.

وقال سموتريش للقناة 14 الإسرائيلية في ذلك الوقت: “من المحتمل أن يأتي الوقت للعودة إلى غزة، وتفكيك حماس وتجريد غزة من السلاح”. 

وأضاف: “سيتم تنفيذ هذا أيضًا وفقًا للمصالح والاعتبارات العريضة لدولة إسرائيل وأعتقد أن اللحظة ستأتي عندما لن يكون هناك خيار سوى إعادة احتلال غزة”.

وقال رابابورت إن الخيار الآخر هو الدخول في المفاوضات، كما حدث في عام 1973، مضيفًا: "بعد حرب عام 1973، قال الإسرائيليون: لماذا كان علينا أن نتكبد كل هذه الخسائر؟" لماذا كان علينا خوض تلك الحرب ولماذا كان علينا أن نقتل 3000 شخص؟"

ضربة نهائية

وفي كلتا الحالتين، تعرض نتنياهو لضربة قوية لسلطته، كما يعتقد رابوبورت، ويعتقد أن هذا سيضعف الحكومة لأنها صاحبة هذا الفشل وكل نظريات نتنياهو حول بناء الجدار ووضع الفلسطينيين خلف الجدار ورمي المفتاح وصنع السلام مع دبي: هذا المفهوم برمته ينهار الآن. وقال رابوبورت: “إنه يتحمل المسؤولية عما حدث”.

ويهيمن على حكومة نتنياهو قوميون متدينون متطرفون مهووسون بالمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية. ومع ذلك، فإن هذا التركيز على المستوطنات غير القانونية قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تراجعه.

وقال رابابورت: “يقول الناس أن هناك 33 كتيبة في الضفة الغربية وأن الجيش متمركز هناك لحماية المستوطنين” بدلا من حراسة الحدود وستُسمع أصوات تتساءل: "لماذا نحمي المستوطنات ونعرض أنفسنا للخطر؟”.

وأضاف رابوبورت: “إسرائيل تدخل وضعا لا تستطيع فيه السيطرة على مصيرها ففقدان الثقة بالنفس هائل، وأبعاد الفشل العسكري كذلك وقد فقد الجيش الثقة في نفسه، وفقد الجمهور الثقة في الجيش، وهذا سيؤثر بشكل كبير على أي قرار بشأن الذهاب إلى غزة”.