السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

دايلي بيست: نتنياهو لم يكن مستعدًا على الإطلاق لهجوم حماس

الرئيس نيوز

وصف موقع "دايلي بيست" الأمريكي موقف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بأنه أشيه بـ"النوم على عجلة القيادة"، وبينما تحسب إسرائيل تكلفة الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس، فلا ينبغي لبنيامين نتنياهو أن يصاب بالصدمة إذا كانت التكلفة ستشمل قيادته للحكومة.

وكتب "ديفيد روثكوبف" أن الهجوم المباغت والضخم الذي شنته حماس ضد إسرائيل يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023 له جذوره في تاريخ طويل من الصراع وقد يبدو الأمر وكأنه تكرار لهجمات سابقة، لكنه مختلف تمامًا في عدة جوانب رئيسية:

أولًا، إنه الهجوم الأكثر تعقيدًا حتى الآن الذي نظمته حماس ضد إسرائيل 

ثانيًا، فوجئت إسرائيل على حين غرة، وكانت غير مستعدة في كثير من النواحي وفي الواقع، يمثل هذا أكبر فشل استخباراتي إسرائيلي منذ نصف قرن على الأقل.

وأخيرا، في حين كان الإسرائيليون والعالم الغربي غاضبين بشكل مبرر من وحشية حماس، فإن غضب ملايين الإسرائيليين، بما في ذلك العديد من المقربين من أجهزتهم الأمنية، كان موجها أيضا نحو ما اعتبر "سوء إدارة كارثي للأمن القومي الإسرائيلي" من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته. 

وكما كان متوقعًا، وعد نتنياهو الآن بشن هجوم “مطول” على غزة ردًا على ما حدث في اليوم الأسود وهناك توقعات بأسابيع من إراقة الدماء، تبدو مؤكدة ومن المرجح للغاية أن يتم تعليق المبادرات الدبلوماسية الكبرى في الشرق الأوسط، بما في ذلك مفاوضات "التطبيع" بين إسرائيل والسعودية برعاية الولايات المتحدة. ويبدو مستقبل حكومة نتنياهو وقيادة حماس موضع شك كبير.

شمل هجوم الفلسطينيين إطلاق أكثر من 5000 صاروخ، وتوغلات مسلحة لبلدات جنوب إسرائيل، ومقتل أكثر من 200 إسرائيلي، وإصابة آلاف آخرين، فضلًا عن العشرات من عمليات اختطاف الأسرى والرهائن، وقد أثار بالفعل رد فعل إسرائيلي كبير بما في ذلك الغارات الجوية في غزة التي تسببت في خسائر بشرية كبيرة وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 200 فلسطيني استشهدوا أثناء التوغل وفي غزة نتيجة للرد الإسرائيلي.

وأدانت دول الغرب هجوم الفلسطينيين وصرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، عقب محادثة أجراها صباح السبت مع نتنياهو، بأن “الولايات المتحدة تدين بشكل لا لبس فيه هذا الهجوم المروع" ومضى يقول إن الولايات المتحدة ستقدم “جميع وسائل الدعم المناسبة لحكومة وشعب إسرائيل”.

وفي بيان صدر بعد ظهر السبت، أكد مجددا أن الدعم الأمريكي لإسرائيل لا يزال “صلبا للغاية” وحذر الآخرين في المنطقة، على الأرجح إيران، من محاولة تفاقم الوضع.

وحاول رد فعل جيران إسرائيل في الشرق الأوسط الإشارة إلى توازن في المسؤولية عن الهجمات بين الإسرائيليين والفلسطينيين فعلى سبيل المثال، دعا السعوديون والمصريون والأتراك كلا الجانبين إلى وقف العنف والحد من مخاطر المزيد من التصعيد ودعت روسيا إلى "ضبط النفس". 

وقال حزب الله إن الهجوم جاء ردا على “الاحتلال الإسرائيلي المستمر” و”رسالة إلى أولئك الذين يسعون إلى التطبيع مع إسرائيل”.

وقال متحدث إيراني: “إن الرد القوي للشباب الفلسطينيين اليوم على النظام الصهيوني الذي يقتل الأطفال أظهر أنه أكثر عرضة للخطر من أي وقت مضى وأن الشباب الفلسطينيين لهم اليد العليا”.

واستدعى نتنياهو الاحتياطيات العسكرية الإسرائيلية ولكن حتى عندما فعل ذلك، كانت هناك موجة غير مسبوقة من الانتقادات الموجهة إلى إدارته والتي قال كبار الإسرائيليين إنها "غير مسبوقة"

وعلقت المراسلة المخضرمة "نوجا تارنوبولسكي" عبر منصة X،تويتر سابقًا قائلة: “لقد حذر الجيش الإسرائيلي نتنياهو لعدة أشهر من أن مساعيه لإصلاح الحكومة تعرض إسرائيل لخطر كبير من هجوم متعدد الجبهات ولكنه رفض تحذيراتهم باتهام الجيش "بالانضمام إلى المتظاهرين اليساريين" ضده وقال وزراؤه إن الجيش يمكن أن يذهب إلى الجحيم”.

وقال الجنرال الإسرائيلي المتقاعد عاموس جلعاد: "إن مصادر هذه الكارثة تكمن في تغيير النظام" (في إشارة إلى صعود حكومة نتنياهو الجديدة المتطرفة).

وأكد جنرال متقاعد آخر عبر X أن إسرائيل تُركت معرضة للهجوم لأن أكثر من اثنين تم نقل عشرات الكتائب من الجنوب إلى الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية.

وعرض زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد العمل مع نتنياهو في حكومة طوارئ للوحدة الوطنية، مؤكدا أن إسرائيل لن تكون قادرة على شن حرب مع فريق "متطرف ومختل" مثل دائرة نتنياهو المتطرفة الحالية.

ويبدو أن توقيت وحجم وشدة الانتقادات الموجهة لنتنياهو، مجتمعة، تشير إلى أنه كما جاء في تغريدات تارنوبولسكي إلى أنه من الصعب أن نتخيل كيف ينجو نتنياهو بالضبط من هذا الفشل الكارثي والارتكاب الحتمي لعملية إبادة جماعية.

وكما هو متوقع، حتى في لحظة مثل هذه، حيث كان من الممكن أن يتوقع الرئيس بايدن في الماضي دعمًا من الحزبين لأفعاله، سعى مناهضو رئاسة بايدن بالولايات المتحدة على الفور إلى إلقاء اللوم في الأزمة على بايدن وعادة ما كانوا يدعمون أفكارهم الخطيرة بالأكاذيب.

وتساءلت مارجوري تايلور جرين، على سبيل المثال، “كم من الـ 6 مليارات دولار التي أعادها جو بايدن إلى إيران ذهب لتمويل هذا الهجوم ضد إسرائيل؟”، وزاد دونالد ترامب من الانتقادات، مؤكدا أن أموال دافعي الضرائب الأمريكيين ساعدت في تمويل الهجوم.

ولم تقدم الولايات المتحدة أي أموال لإيران أما الأموال التي كان جرين يشير إليها على الأرجح هي تلك التي أعيدت إلى إيران كجزء من اتفاق إطلاق سراح السجناء الأخير وقد أوضحت تلك الاتفاقية أن استخدام الأموال كان مقيدًا وتمت مراقبته بعناية على وجه التحديد لضمان عدم إمكانية استخدامها بأي شكل من الأشكال من قبل حماس أو إساءة استخدامها بأي طريقة أخرى ولكن إثارة الانقسام هذه الأيام أكثر أهمية بالنسبة لليمين الأمريكي من قول الحقيقة.

ولكن الموقع الأمريكي يؤكد أن فهم الدوافع الحقيقية وراء الهجوم، وخاصة سبب حدوثه الآن، أمر أكثر تعقيدًا. أولًا، ينبغي لأي تحليل من هذا القبيل أن يوضح أن تحديد الدافع لا ينفي أن حدثًا كبيرًا وقع على الأرض وأحد الأسباب المنطقية للهجوم الآن هو أن حماس تشعر بالقلق من قرب إبرام صفقة "تطبيع" العلاقات الإسرائيلية السعودية.

ومن ناحية أخرى، كان الفلسطينيون يشعرون بقلق متزايد من أن الإسرائيليين والسعوديين سوف يرمونهم فعليًا تحت عجلات قطار التطبيع لتمزقهم في طريقهم إلى التوصل إلى اتفاق ولن ترغب إدارة نتنياهو اليمينية المتشددة في تقديم تنازلات جدية بشأن هذه القضية.