الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير سياسات دولية: البرلمان الأوروبي "مكلمة" وقراراته ليست ملزمة

أرشيفية
أرشيفية

أكد أشرف سنجر؛ خبير السياسات الدولية؛ أن البرلمان الأوروبي يختلف عن البرلمانات الوطنية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أنه يصدر مئات القرارات غير الملزمة.

وقال سنجر في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "أريد التمييز بين برلمان الاتحاد الأوروبي وبين البرلمانات الوطنية؛ البرلمانات الوطنية هي الأهم في ملاحظتها بينما البرلمان الأوروبي مكلمة؛ كل دولة ترسل ممثليها ويتم اختيارهم من خلال انتخابات عامة من دول الاتحاد".

وأضاف: "البرلمان الأوروبي يمكن أن يصدر أكثر من 800 قرار أو تشريع غير ملزم للبرلمانات الوطنية؛ هو يسمى المؤسسة الفوقية التي تقاوم مفهوم سيادة الدولة نفسه؛ هو غير ملزم للبرلمانات الوطنية في تشريعاتها".

وتابع: "تم الاتفاق على أن من يمثل البرلمان الأوروبي لهم وجهات نظر غير الوطنيين؛ هم يطرحون قضايا ضد دول متعددة في العالم؛ يفضل أن الحقوق السياسية والوطنية تأخذ فترة من التراكمات حتى يتم استيعابها".

وأكمل: "الدولة المصرية والرئيس السيسي أنتجا نتاجا وطنيا لتطوير مفهوم حقوق الانسان؛ نعرف أن مفهوم حقوق الانسان أداة من أدوات السياسة الخارجية؛ اجندة للانقضاض على الدول التي لا تتماشى مع سياسات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الامريكية".

وواصل: "كافة الوثائق تتحدث عن أن حقوق الانسان تستخدم كوسيلة للضغط على الدول والأمر أصبح مفضوح؛ مصر دولة تحاول أن تكون هادئة وتقدم الحلول الدبلوماسية وكان المرجو من دول الاتحاد الأوروبي ألا يكون الأمر مكلمة وإن كان لديهم انتقادات يمكنهم ارسال وفد ويتحدثوا مع الدولة المصرية والا يتحول الأمر إلى حرب إعلامية بين الدولة المصرية وبعض دول الاتحاد الأوروبي".

ورفض مجلس النواب المصري بيان البرلمان الأوروبي، بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد، بعدما أثار بيان البرلمان الأوروبي موجة انتقادات واسعة في مصر خلال الساعات الماضية. وقال برلمانيون وسياسيون إن البيان يستند لمعلومات مغلوطة

وكان البرلمان الأوروبي قد أصدر تقريرًا، أمس الخميس، دعا فيه إلى مراجعة علاقات الاتحاد الأوروبي بمصر، في ضوء ما وصفه بتقدم بسيط في سجل حقوق الإنسان، كما دعا أيضا إلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة في مصر حسب قوله.