الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

توقيع اتفاقية مع إيطاليا ومنظمة العمل الدولية لدعم الخطة القومية لمكافحة عمل الأطفال

الرئيس نيوز

وقعت مصر وإيطاليا ومنظمة العمل الدولية، أمس الخميس، اتفاقية لدعم تنفيذ خطة العمل الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال في مصر ودعم الأسرة (2018 – 2025)، وأكد وزير القوى العاملة أن مصر حريصة على إنهاء عمالة الأطفال بحلول 2025.

وتهدف خطة العمل الوطنية التي تم إطلاقها في يونيو 2018، إلى المساهمة في القضاء على عمل الأطفال بجميع أشكاله بحلول عام 2025 مع توفير الحماية الاجتماعية الشاملة للأطفال المستهدفين وأسرهم.

وأوضح وزير العمل حسن شحاتة، خلال كلمته في المؤتمر، أن اتفاقية اليوم تعتبر امتدادًا للجهود المبذولة في إطار مشروع "تسريع القضاء على عمالة الأطفال في سلاسل توريد القطن" والذي تم تنفيذه بالشراكة مع منظمة العمل الدولية. حفل التوقيع الذي أقيم في السفارة الإيطالية بالقاهرة.

ووفقا لمسح صحة الأسرة في مصر لعام 2021، فإن حوالي 1.3 مليون طفل منخرطون في أنشطة عمل الأطفال، مع تعرض حوالي 900 ألف طفل لبيئات عمل خطرة.

وأشار شحاتة إلى أن الاتفاقية تشمل أيضًا استكمال مشروع "نظام التفتيش الآلي" ودعم جهود وحدة عمل الأطفال داخل الوزارة.

وعلاوة على ذلك، تهدف الاتفاقية إلى إيجاد بدائل يمكن أن تعزز دخل الأسرة للحد من حالات التسرب من المدارس، وهو المحرك الرئيسي لعمالة الأطفال وإلى جانب اتفاقية الخطة الوطنية، تم التوقيع على خمسة اتفاقات أخرى لدعم التمكين الاقتصادي للمرأة والتعليم والرعاية الصحية في المناطق الريفية بالإضافة إلى ذلك، تم التوقيع على اتفاقية أخرى حول الإدارة المستدامة للثروة الحيوانية.

في فبراير 2022، وافق مجلس الشيوخ – الغرفة العليا الاستشارية في البرلمان المصري – على قانون العمل الجديد الذي صاغته الحكومة في البلاد ويغطي القانون الجديد المكون من 267 مادة العديد من القضايا الهامة، بما في ذلك عمل الأطفال، والنساء في مكان العمل، وإجازات الأمومة، والإضرابات، وساعات العمل، والحد الأدنى والحد الأقصى للأجور، والفصل التلقائي للعمال، والدعاوى العمالية.

كما وافق مجلس الشيوخ على المادة 58 التي تحظر تشغيل الأطفال دون سن 18 عاما، والمادة 60 التي تسمح للأطفال في نفس الفئة العمرية بتلقي التدريب لمدة أقصاها ست ساعات يوميًا.