الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف حصلت مصر على الشهادة الذهبية في القضاء على فيروس سي؟

أرشيفية
أرشيفية

كشفت منال السيد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات تفاصيل الحصول على الشهادة الذهبية للقضاء على فيروس سي.

وقالت السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الشهادة تعني عدة أمور مثل تشخيص أكثر من 90% من الحالات المصابة وعلاج 90% من الحالات وتخفيض الوفيات لأقل من 65% بالإضافة لإجراءات كثيرة اتخذتها منظمة الصحة العالمية للتأكيد والترصد للحالات وأن هناك منظومة لعلاج سرطان الكبد والتليفات".

وأضافت: "عرفنا أن لدينا اعلى نسبة إصابة بفيروس سي كمرحلة أولى في التسعينات وحتى أوائل الألفيات ثم تم تأسيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية في 2006 وبدأت تأسيس البنية التحتية لمراكز علاج متصلة وعلاج بعقار صعب يستخدم كحقنة أسبوعية ويصلح لـ 50% من المرضى وكان هناك بعض حملات التوعية والاستراتيجيات".

وتابعت: "لاحقا تم اكتشاف عقار سوفالدي ومصر كانت اول دولة خارج الولايات المتحدة تحصل على اللقاح؛ تكلفة المريض الواحد كانت 39 ألف دولار ومصر نجحت في الحصول عليه بـ 900 دولار فقط وسمح للشركات الوطنية انتاج العقار وأصبح سعره 1 من ألف من السعر الدولي".

وأكملت: "العقار أصبح متوفر لعلاج الأعداد الكبيرة من المرضى؛ وفي أول أسبوع من الحملة سجل لدينا مليون مريض إما لم يستجيبوا للعلاج السابق أو لم يكن العلاج السابق يصلح له؛ نسبة نجاح العلاج حاليا وصلت إلى 98%".

وواصلت: "مبادرة 100 مليون صحة كانت المرحلة الأهم أيضا؛ هناك استمرارية في الترصد؛ نسب الإصابة كانت مرتفعة سنويا وكنا نصل إلى 90 ألف إصابة سنويا وحتى نحصل على الشهادة أثبتنا اننا خفضنا الحالات إلى 5 لكل 100 ألف شخص؛ في السابق كنا نشخص 90 ألف حالة تضاف إلى الحالات السابقة".

وصوّت أعضاء اللجنة الدولة بمنظمة الصحة العالمية بالإجماع، الثلاثاء الماضي، بالموافقة على حصول مصر على الشهادة الذهبية في القضاء على فيروس سي، بعد مراجعتها لملف القضاء على الفيروس والذي تقدمت به وزارة الصحة والسكان.

ومن المقرر عقد احتفالية في منطقة الأهرامات، حيث التقاء الحضارة المصرية القديمة، وما حققته مصر الحديثة من إنجاز بكونها أول دولة في العالم تحصل على الشهادة الذهبية في القضاء على فيروس سي.