الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| توقعات بانخفاض 20% في الأسعار.. كواليس 48 ساعة اجتماعات لمواجهة مافيا السكر والأرز (خاص)

الرئيس نيوز

كشف 3 مصادر حكومية عن تعليمات مشددة لضبط الأسواق ما أدى لعقد اجتماعات، الإثنين الماضي، مع مباحث التموين لوضع خطة لضبط المحتكرين والتصدي لمافيا رفع الأسعار في السوق، وبالفعل تم ضبط كميات في عدد من المخازن وجار طرحها في المجمعات الاستهلاكية للمواطنين بالأسعار العادلة. 

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" إن الحملة بدأت ولن تتوقف وسيتم العمل على إنهاء حالة احتقان السوق بنقص الكميات على الرغم من وفرة الإنتاج المحلي أو الجهود المبذولة لاستيراد السلع الأساسية وتوفير المكون الدولاري لذلك منعا لوجود أزمة في السوق.

وأضافت المصادر أن الجشع يحكم السوق حاليا وسنتصدي لذلك بالرقابة المشددة، مؤكدة أنه بحلول الأسبوع المقبل ستنخفض أسعار الأرز والسكر لمستويات مقبولة بعد طفرة في الأسعار ورائها إخفاء كميات لإحداث أزمة في السوق.

وتابعت أن اجتماعات مكثفة عقدت أمس الثلاثاء، أيضا مع أعضاء الغرف التجارية والتجار؛ لبحث الاتفاق على وضع تسعير عادل وآليات تداول للسلع في الأسواق مع دعم المجمعات الاستهلاكية البالغة 1300 مجمع للسلع الأساسية للحفاظ على توازنات الأسعار.

وأشارت المصادر إلى وجود تراجع كبير في سعر الأعلاف عالميا وتوافر الأرز محليا ولكن الأسعار لا تزال مرتفعة محليا، مؤكدة أن الحكومة لن تلجأ مجددًا للتسعيرة الجبرية ولكن سيتم اعتماد آلية الأسعار الاسترشادية مع تفعيل دور الرقابة الأمر الذي سيدفع الأسعار للانخفاض نحو 20% في المتوسط. 

وكان رئيس الوزراء قد عقد اجتماعا أمس لبحث أسعار السلع الأساسية، وأكد أنه تم رصد ارتفاعات شديدة في أسعار السلع الغذائية خلال الفترة الأخيرة، وأشار إلى أنه سبق أن اجتمع برئيس اتحاد الغرف التجارية، وتم الاتفاق على عقد اجتماع موسع يضم محافظ البنك المركزي، والوزراء المعنيين لعرض بعض المطالب، ولذا تسم التنسيق لعقد هذا الاجتماع.

وقال مدبولي: ” سنعمل معا على أن تكون هناك وفرة في مختلف السلع بالأسواق، بما يسهم في انخفاض الأسعار، خاصة السلع الغذائية، وسنعمل بالتنسيق مع البنك المركزي على توفير المكون الدولاري المطلوب، وسنتشارك معًا في وضع حلول تضمن انخفاض أسعار السلع الأساسية”.

وتم استعراض مختلف الجوانب الخاصة بمبادرة خفض الأسعار للسلع الأساسية، والتوافق على أن يتم الإعلان الأسبوع المقبل عن كافة التفاصيل الخاصة بها، بالتنسيق مع البنك المركزي، والوزارات المعنية.

ومن جانبه قال الدكتور محمد عطية الفيومي أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القليوبية التجارية إن الاجتماع الذي عقدته الحكومة بحضور رئيس الوزراء والبنك المركزي ووزير التموين اجتماع في غاية الأهمية لرفع الأعباء عن المواطنين وتخفيض الأسعار خلال الفترة.

وأوضح الفيومي  أن الأسعار تنخفض في حاله تفعيل آليات السوق المتمثلة في عمل وفره كبيرة في السلع ومنع الاحتكار وحرية المنافسة بين الحكومة والقطاع الخاص.

وأشار الفيومي إلى انه في حاله تطبيق هذه المعادلة المتمثلة في تفعيل آليات السوق ستنخفض الأسعار تلقائيا، لافتا الى أنه لا يوجد تاجرا جشعا يتحكم في السعر نظرا لأن المواطن له حرية الاختيار في شراء السلع طالما بنفس الجودة، فلن يشتري بسعر اعلى من تاجر ويترك تاجر اخر يبيع بسعر أقل.
واوضح أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية، ان التاجر من مصلحته سرعة دوران رأس المال، وبالتالي ان يبيع كثيرا بسعر أقل أفضل من تركد بضاعته.

وأوضح الفيومي أن أسعار بعض السلع بدأت في الانخفاض التدريجي في الأسواق، متوقعا أن تصل إلى معدلاتها الطبيعية خلال الفترة القليلة المقبلة، حيث انخفضت أسعار بعض الخضروات والفواكه بنسب ليست بالقليلة، وكذلك انخفض سعر السكر بقيمة 600 جنيه للطن ومن المتوقع أن يواصل الانخفاض خلال الفترة المقبلة.