الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سمير فرج يكشف تفاصيل خطة الخداع الاستراتيجي قبل حرب أكتوبر

اللواء سمير فرج -
اللواء سمير فرج - الخبير الاستراتيجي

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، دخلنا حرب أكتوبر 1973 بالسلاح الدفاعي، مشيرا إلى أن مصر كانت تمتلك طائرات ميج 21 والسوخوي 7؛ مقابل طائرات الفانتوم والاسكاي هوك الأمريكية المتطورة.

وقال فرج في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسنجر قال إنه فور نشوب حرب أكتوبر قلنا إنه لا يمكن ان نسمح بنصر عربي لأنه يعني انتصار السوفييت على الأمريكيين".

وأضاف: "الولايات المتحدة أمدت إسرائيل بالسلاح المتطور ومع ذلك انتصرت مصر بالسلاح الدفاعي الذي كانت تمتلكه".

وتطرق فرج للحديث عن خطة التمويه المصرية قبل بدء الحرب، مشيرا إلى أنها كانت خطة دقيقة وبالغة الذكاء.

وتابع: "العقيد أحمد نبيه وضع خطة الخداع الاستراتيجي؛ لقد كان خريج كلية الهندسة بجامعة القاهرة؛ وكان عقيد مهندس أركان حرب وهو يعد أسطورة".

وأوضح: "في البداية كنا نحتاج إلى البناء الهجومي وهو يعني وضع القوات على الجبهة؛ كان يرسل لواء بالكامل من المشاة على الجبهة ويتظاهر بعمل مناورة ثم يعود ويترك كتيبة بعدها بأسبوعين يتكرر الامر؛ وفي ظرف شهرين تكون البناء الهجومي والإسرائيليين لم يشعروا بتجميع القوات".

وواصل: "قبل الحرب أعلن أن وزير الدفاع سوف يزور رومانيا كما أعلن أن الضباط سوف يذهبون في رحلات عمرة وقام بتخريج دفعة رديف من الجنود؛ ويوم السادس من أكتوبر صباحا صدرت أوامر بنشر بطاطين العساكر والعساكر تجلس في الشمس".

وأكمل: "مجموعة التخطيط جلست مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات في يوليو؛ وطلب معرفة الخطة وطلبوا استغلال الرئيس في خطة الخداع الاستراتيجي؛ وطلبوا ارسال مستشار الامن القومي حافظ إسماعيل لمقابلة هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي".

وأوضح: "حافظ إسماعيل قابل كيسنجر وأخبرهم أن الروس رفضوا مد مصر بالسلاح وهو ما تسبب في طرد الخبراء الروس وأخبره أن الطلاب في الجامعات يطلبون الحرب؛ وقال لوزير الخارجية الأمريكي لن نتمكن من الحرب ونرجوك أن تخرجنا من هذا الموقف الصعب كما نجحت في اخراج الولايات المتحدة من مستنقع أفغانستان".

وأشار فرج إلى أن اللقاء بين إسماعيل وكيسنجر كان سريا مشيرا إلى أن الوثائق الامريكية أعلنت عنه لاحقا.