الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح أهمية مشروعات البنية التحتية التي نفذتها الدولة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية، أن مؤتمر حكاية وطن يعد توصيف للإنجازات التي تمت في الدولة المصرية طوال السنوات العشرة الماضية.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير المذاع على قناة "صدى البلد": "مجلس الوزراء لديه وضوع في الرؤية والاعمال؛ لم نتحدث عن حجر أساس تم وضعه ولكن نتحدث عن مشروعات قائمة؛ نتحدث عن قطاعات الإسكان والبنية التحتية".

وأضاف: "هناك تطور كبير في مشروعات البنية التحتية سواء كانت صرف صحي أو مشروعات طرق وغيرها؛ لا استثمار بدون بنية أساسية في كل دولة؛ العلامة الفارقة في ترتيب التنافسية العالمية يتحدد وفقا لما تنجزه الدول في مشروعات البنية التحتية".

وتابع: "لا يوجد مستثمر سوف يتواجد في دولة ليس لديها طريق جيد أو ميناء أو طاقة؛ هذا الملف بحد ذاته كانت تمهيد لجذب الاستثمار؛ حجم الاستثمارات عام 2014 كانت من 3.5-4 مليار دولار الان نتحدث عن 12 مليار دولار".

وأكمل: "البنية التحتية كانت أهم العوامل الهامة لجذب الاستثمار وكان يجب أن يكون لدينا موانئ وطرق؛ الموانئ أصبحت قادرة على تخزين أكثر من 26 مليون حاوية سنويا ويمكن أن تتحول مصر إلى مركز للحاويات حول العالم".

وواصل: "كل مشروعات البنية التحتية كان لابد منها وكل المستثمرين لم يكونوا ليتواجدوا في مصر لولا وجود البنية التحتية؛ لدينا أكثر من منافس في المنطقة لاستقبال الاستثمارات والفارق بين الدول هي مشروعات البنية التحتية وتوفير الطاقة والطرق وسهولة إجراءات الاستثمار ولكن العام الأساسي هو وجود البنية التحتية".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الحكومة بضرورة الانتهاء من مشروعات التطوير في الموانئ والسكك الحديدية والطرق في موعد غايته عام 2025.

وقال الرئيس السيسي - في مداخلة ردا على كلمتي وزيري الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار والنقل كامل الوزير خلال جلسة "المشروعات القومية والبنية التحتية" ضمن فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر "حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز" بالعاصمة الإدارية اليوم الأحد- "نتحدث عن الانتهاء من ميناء الإسكندرية والموانئ الأخرى ومشروعات تطوير السكك الحديدية والطرق في 2025 وليس في 2030".