الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تخطط روسيا لهجوم مضاد ضد القوات الأوكرانية؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور سمير أيوب؛ الخبير في الشؤون الروسية أن هناك جمود في عمليات التقدم على جبهات القتال مشيرا إلى أن الجانب الروسي يقوم حاليا بعمليات دفاع.

وقال أيوب في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الطرف الروسي يقوم بعمليات دفاع وإذا شعر بإمكانية التقدم يقوم بذلك ولكن عمليا لا يوجد استراتيجية لدى روسيا للقيام بهجوم معاكس".

وأضاف: "القوات الروسية بدأت في زيادة ضرباتها ضد الجيش الأوكراني في مختلف الجبهات وأبرزها في أوديسا وزباروجيا؛ روسيا تشعر أن الجيش الأوكراني على الجبهتين لم يعد قويا وبالتالي يتم جس نبض هذه المناطق من أجل التحضير لهجوم معاكس".

وتابع: "الاستراتيجية الروسية سوف تتغير قريبا وهو ما ظهر من طلب الرئيس الروسي من تروشيف إعادة اشراك مجموعات فاجنر في القتال أو حض وزير الدفاع على القيام بعمليات مؤثرة على الجبهة بالإضافة لزيادة ضربات الجيش الروسي".

وأكمل: "يبدو أن روسيا تحضر للقيام بهجوم معاكس ويبدو أن هناك محاولة لشل قدرات الجيش الأوكراني لتوسيع العملية العسكرية؛ روسيا ربما تسعى للوصول إلى مدينة زباروجيا ومدينة أوديسا بالإضافة إلى مدينة خاركوف".

وواصل: "روسيا ليست بحاجة إلى تعبئة عامة ولديها قدرة جيدة من الجنود والعتاد الحربي؛ وهناك ألاف المواطنين الذين انضموا إلى الجبهة من خلال التعاقد مع وزارة الدفاع؛ روسيا لا تشعر أنها بحاجة للتعبئة خاصة وأن الخسائر البشرية لم تعد كالسابق؛ الاعتماد حاليا على الخبرة وسلاح الجو والصواريخ الذي يؤمن المشاة حال أرادت التقدم".

وأوضح: "الخبرة التي امتلكها الجيش الروسي تؤهله لأن يكون قادرا على تحقيق أهدافه؛ روسيا لازالت تقول إن هناك عملية عسكرية وليست حرب شاملة مع حلف الناتو؛ الأوضاع بالنسبة لروسيا حاليا تحت السيطرة ولا يوجد انهيارات على جبهات القتال".

واختتم: "الصراع حاليا لا يزال بالنسبة لروسيا هو صراع مع مجموعات متطرفة استولت على حكم أوكرانيا؛ وليست هناك نية روسية لاجتياح الأراضي الأوكرانية ولو أعلنت العملية حربا سوف يكون الأمر مختلف ويبدو أن روسيا لا تريد توسيع القتال؛ روسيا تريد فقط تحقيق اهداف العملية العسكرية التي أعلنت في بدايتها".