الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل عادت عناصر فاجنر إلى أوكرانيا؟ خبير عسكري يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد العقيد عبد الجبار العبو؛ الخبير العسكري؛ أن عناصر شركة فاجنر تم توزيعهم على شركات أمنية أخرى وانتقل بعضهم إلى أفريقيا.

وقال العبو في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "بعد حادث التمرد الذي قام بها قائد فاجنر الراحل ضد وزارة الدفاع الروسية نستطيع أن نقول إن مقاتلي فاجنر تم توزيعهم على الشركات الأمنية الخاصة الروسية".

وأضاف: "هناك 10 شركات أمنية جديدة اسستها وزارة الدفاع الروسية وبعضهم يعملون حاليا في أوكرانيا؛ حين غادرت فاجنر إلى بيلاروسيا وصل عدد المقاتلين 3 ألاف إلى 5 ألاف وبقي منهم ألف فقط والبقية تعاقدت مع وزارة الداخلية البيلاروسية لأغراض التدريب".

وتابع: "تم نقل القسم الأكبر من فاجنر إلى أفريقيا وخاصة مالي وبوركينا فاسو والنيجر وهم الأوفر حظا؛ أما الأقل حظا فهم بقوا تحت قيادة الشركات الخاصة بوزارة الدفاع وهناك احدى الشركات يقودها وزير الدفاع الروسي والمقاتلين المنتسبين لها موجودين حاليا إلى أوكرانيا".

وأكمل: "القوات الأوكرانية تحاول التسلل بمجموعات صغيرة من حين لأخر؛ وعلى روسيا ان تتعامل معهم بنفس الأسلوب ولا يوجد أفضل من يقاتل بهذا الأسلوب سوى مقاتلي فاجنر؛ أغلبهم متمرسين بالقتال سواء في سوريا او ليبيا".

وواصل: "حين اندلعت الحرب في أوكرانيا تم الزج بهم في المعارك كي يقاتلون بالأسلوب الذي تقاتل به القوات الأوكرانية؛ الجيوش النظامية معدلة بالأساس للحروب التقليدية أي تواجه جيوش مماثلة لها".

وأوضح: "روسيا تحتفظ بكافة قواتها وكامل عتادها القتالي على حدود دول الناتو وكل منطقة تشمل 3 جيوش وكل منطقة أرسلت جيشا واحد إلى الأراضي الأوكرانية؛ روسيا تركز في قتالها على أقل من 20% من قوتها الفعلية وحتى الـ 20% لا تشركها بشكل مباشر في القتال كي لا تستنزف وهذه هي غاية الناتو وهو استنزاف القوات الروسية".

وذكر: "روسيا لا تريد تكرار الخطأ السوفيتي في حرب أفغانستان الأولى وهي تعلمت الدرس جيدا؛ القوات الروسية ركزت جهودها على شرق أوكرانيا سواء في أقليم الدونباس أو زباروجيا".

واختتم: "أسلوب القتال الأوكراني يتم من خلال مجموعات صغيرة سرية أو حتى كتيبة دبابات وبعد أن غيرت القوات الأوكرانية تكتيكها روسيا ليست بحاجة لقوات كبيرة كما أن روسيا ليست لديها اهداف بعيدة في الجبهة الجنوبية".