الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

القومي للأشخاص ذوي الإعاقة: طرح ورقة اقتراع بطريقة برايل في انتخابات الرئاسة

الرئيس نيوز

أعلنت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، عن طرح ورقة اقتراع انتخابية مصممة على طريقة برايل؛ لإتاحة الفرصة أمام ضعاف البصر والمكفوفين؛ للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ونوهت خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «الحياة اليوم» المذاع عبر شاشة «الحياة» مساء الخميس، إلى تعميم التجربة على جميع اللجان والمقار الانتخابية، وذلك في إطار بروتوكول التعاون بين الهيئة العامة للانتخابات والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة؛ بهدف إزالة العقبات كافة أمام ممارسة ضعاف البصر ممارسة حقوقهم الدستورية.

وأشارت إلى تجربة ورقة الاقتراع المصممة بطريقة برايل خلال استحقاقات سابقة -ولكن في إطار محدود- موضحة أن إجمالي ضعاف السمع يتراوح بين 3.5 إلى 4 مليون مواطن.

ووجهت الدعوة إلى للأشخاص ذوي الإعاقة؛ للمشاركة الفاعلة في الاستحقاق الدستوري المقبل، قائلة: «مشاركتك الإيجابية تمنحك مكتسبات، على سبيل المثال مشاركتك الإيجابية منحتك مكتسبات في الدستور، ومشاركتك الإيجابية في انتخابات النواب؛ أسهمت في تشكيل لجنة الأسرة والمرأة وذوي الإعاقة بمجلس النواب».

وشددت على أهمية المشاركة المجتمعية للأشخاص ذوي الإعاقة، قائلة: «صوتك هو المفتاح الذي يمنحك تشريعات وقوانين تمكنك من أنك تكون فاعلا في المجتمع ليس من جانب الشفقة عليك؛ بل هو حقك ولكن أنت أيضا عليك واجب»، مؤكدة أن الأصوات المطالبة بعدم المشاركة؛ تستهدف إسقاط الدولة ووقف مسيرة التنمية.